محليات

“منسقو الاستجابة”: عدد الأطفال المتسربين من التعليم في سوريا حوالي 2.5 مليون طفل

أكد فريق “منسقو استجابة سوريا” اليوم الإثنين، أن عدد الأطفال المتسربين أو المحرومين من التعليم في سوريا وصل إلى 2.5 مليون طفل.

جاء ذلك في تقرير نشره الفريق اليوم بمناسبة “اليوم العالمي لمكافحة عمل الأطفال” وقال فيه: ” إنه سجل في شمال غربي سوريا أكثر من 318 ألف طفل متسربين من التعليم وأكثر من 78 ألف طفل في مخيمات النازحين”.

وأضاف التقرير، أن 85 في المئة منهم يعملون في مهن مختلفة بينها مهن خطرة، مشيراً إلى أن عمالة الأطفال تعود إلى أسباب كثيرة من أبرزها:

  • قلة أعداد المدارس في المنطقة على حساب الزيادة السكانية، والتحول التدريجي للتعليم الخاص مما يجعل التعليم حلما للأطفال.
  • الأوضاع الاقتصادية الصعبة التي تواجه الأهالي في المنطقة، الأمر الذي يدفعهم إلى الزج بالأطفال في سوق العمل.
  • غياب أي نوع من التشريعات من السلطات المحلية لمنع دخول الأطفال في سوق العمل وغياب الحد الأدنى للعمر القانوني.
  • استمرار النزوح والتهجير للمدنيين في المنطقة الأمر الذي زاد من مصاعب تأمين مستلزمات الأطفال.

وأشار التقرير إلى أن نسبة التسرب الدراسي والتوجه إلى العمل تبلغ اثنين من كل خمسة أطفال، وسط توقع بارتفاع هذه النسب خلال الأعوام الثلاثة المقبلة بسبب المصاعب المستمرة التي يعاني منها المدنيون.

وشدد التقرير على أن “قطاع التعليم من أكثر القطاعات المهمشة من قبل المنظمات الإنسانية المحلية والدولية، وغياب الدعم اللازم لهذا القطاع سبَّبَ تسرب الأطفال بشكل كبير والتوجه إلى سوق العمل”.

وحذر “منسقو الاستجابة” في تقريره من الاستمرار في هذا المنحى والذي سيتسبب بظهور جيل غير متعلم، يعاني من الأميّة، مستهلك غير منتج في المتجمع، وبالتالي سيكون الأطفال غير المتعلمين عبئاً على المجتمع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى