محليات

 معظم العوائل السورية تقلل عدد الوجبات اليومية بسبب العجز الهائل في الاستجابة الإنسانية

خفضت معظم العائلات في سوريا، عدد الوجبات اليومية بعد تقليص الدعم الإنساني الدولي بسبب نقص التمويل.

وقال العامل في المجال الإنساني شمال غربي سوريا جميل سلوم، إن التخفيضات الأخيرة في الدعم المقدم لمنظمات المنطقة، دفعت نحو 72% من العوائل السورية إلى تقليل الوجبات اليومية، بينما بلغت النسبة 93.8% في المخيمات.

وأشار سلوم، إلى وجود عجز هائل في عمليات الاستجابة الإنسانية دون أي إعلان من الأمم المتحدة عن تمويل عمليات الاستجابة الشتوية، مؤكداً أن هذا الأمر سيؤدي إلى نتائج كارثية متوقعة على المدنيين عموما والنازحين في المخيمات بشكل خاص خلال فصل الشتاء الحالي.

من جانبه قال مصدر في فريق “منسقو استجابة سوريا”، إن الوضع الإنساني في المنطقة، أصبح كارثياً.

وطالب كافة المنظمات والهيئات الإنسانية، بتوفير احتياجات الشتاء للنازحين في المخيمات بشكل عام.

ودعا إلى العمل على توفير الخدمات اللازمة للفئات الأشد ضعفا، وحث المنظمات على إصلاح الأضرار السابقة في المخيمات، وشبكات الصرف الصحي، وتأمين العوازل الضرورية لمنع دخول مياه الأمطار إلى داخل الخيام، والعمل على رصف الطرقات في المخيمات والتجمعات الحديثة والقديمة بشكل عام.

في حين أكد مصدر أخر في مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا)، أن برنامج “الأغذية العالمي” أوقف دعم المنظمات في شمال غرب سوريا، نتيجة انخفاض التمويل.

يذكر أن عشرات المنظمات الإنسانية المحلية والدولية العاملة في مناطق شمال غرب سوريا أوقفت عشرات المشاريع التابعة للأمم المتحدة، وخاصة التابعة لبرنامج الغذاء العالمي، مما تسبب بفقدان مئات العائلات للمدخول الوحيد للمعيشة وارتفاع مستوى البطالة لديهم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى