محليات

تضرّر 48 مخيّماً جرّاء العاصفة المطريّة في شمال غربي سوريا

ضربت عاصفة مطريّة جديدة أمس الجمعة مناطق شمال غربي سوريا، وتضرر على إثرها أكثر من 48 مخيماً.

وقال الدفاع المدني في تقرير له إن فرقه استجابت لحوالي 48 مخيماً تضرر فيها أكثر من 1118 خيمة في مناطق حلب وإدلب بفعل السيول والأمطار الغزيرة حتى منتصف الليلة الماضية”.

ووثق التقرير، أن 75 خيمة ومسكناً مؤقتاً تضرر بشكل كلي، فيما تضرر بشكل جزئي حوالي 1043 خيمة ومسكن مؤقت.

وأشار، إلى أن فرق الدفاع المدني استجابت لـ 10 منازل متضررة للمدنيين، كما أنها تواصل الاستجابة لعشرات المخيمات المتضررة في ريفي إدلب وحلب

وذكر التقرير، أن جميع المخيمات تضررت بنسب متفاوتة جراء هذه العاصفة، مؤكداً أن الخيام القماشية لا يمكنها مقاومة الأمطار الغزيرة والسيول الناتجة عنها، كما أن غالبية طرقاتها غير مجهزة، وبنيتها التحتية هشة، حيث تسببت هذه الهطولات بتشكل واحات من المياه في العديد من الطرقات والتي تسببت بعرقلة حركة السير.

ولفت التقرير، إلى أن فرق الدفاع المدني تواصل استجابتها للمخيمات بفتح قنوات لتصريف المياه، إضافة لتنظيف مجاري القنوات الموجودة، وسحب المياه من بعض التجمعات وتصريفها بعيداً عن الخيام ورفع سواتر بمحيط الخيام لمنع وصول مياه السيول للخيام.

وحذر التقرير، من أن استمرار العواصف المطرية والثلجية خلال فصل الشتاء سيؤدي إلى تفاقم الأضرار في المخيمات، كما سيؤدي إلى حصول كوارث جديدة على السوريين، تضاعف الاحتياجات الإنسانية اللامتناهية.

وتعد هذه العاصفة المطرية هي الثانية لهذا الشتاء، حيث تضرر أكثر من 140 خيمة جراء أول منخفض جوي لهذا الشتاء في شمال غربي سوريا في يوم 19 تشرين الثاني من العام الفائت 2023.
يأتي ذلك في ظل أوضاع إنسانية سيئة جداً تواجه المدنيين في شمال غرب سوريا وتحديداً في المخيمات، وسط العجز الكبير في تأمين مستلزمات المدنيين في المنطقة وعدم قدرة المنظمات العاملة في المنطقة على تقديم الدعم اللازم للسكان المدنيين في المنطقة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى