محليات

“منسقو الاستجابة”: أوضاع إنسانية “مأساوية” تواجه المدنيين شمال غربي سوريا

أكد فريق منسقو استجابة سوريا، أن المدنيين شمال غربي سوريا يعانون من أوضاع إنسانية “سيئة جداً”، في ظل انخفاض درجات الحرارة واستمرار المنخفضات الجوية.

جاء ذلك في بيان لـ “منسقو الاستجابة” أمس الثلاثاء قال فيه: إن المدنيين شمال غربي سوريا يعانون في تأمين مستلزماتهم، وسط العجز لدى المنظمات العاملة في المنطقة في تأمين احتياجاتهم.

وبحسب البيان، فإن “سكان المخيمات يعيشون حياة مأساوية، وبقاءهم في تلك المخيمات يشكل تهديداً لحياتهم في ظل انخفاض درجات الحرارة وتشكل موجات البرد والصقيع”.

وأشار الفريق إلى أن أكثر من 100 ألف مدني تضرروا سابقاً نتيجة الهطولات المطرية السابقة منذ بداية العام الحالي.

وشدد البيان، على أن قاطني المخيمات شمال غربي سوريا يعيشون في مخيمات لا تتوفر فيها متطلبات التدفئة إضافة إلى قدم الخيم وتدمير العديد منها نتيجة العوامل الجوية المختلفة، وهناك مخاوف من حدوث حالات وفاة بين النازحين نتيجة انخفاض الحرارة وفي مقدمتهم الأطفال. 

وادعى الفريق، أن الكثير من النازحين لا يستطيعون العودة إلى مناطقهم نتيجة تدمير منازلهم من قبل نظام الأسد، فضلاً عن عدم توفر البنى التحتية الأساسية للخدمات وعدم استقرار الوضع الأمني.

وناشد الفريق المنظمات الإنسانية العاملة في الشمال السوري، إلى تأمين المستلزمات الأساسية، بالتزامن مع ازدياد الاحتياجات الإنسانية في المخيمات التي تجاوز عددها أكثر من 1,873 مخيم يقطنها أكثر من 2,016,344 مدني. 

ويعيش قاطني المخيمات شمال غربي سوريا، أوضاع إنسانية صعبة في ظل فصل الشتاء واستمرار المنخفضات الجوية، ويعاني معظمهم في تأمين مواد التدفئة، وذلك لغلاء أسعارها وعدم توفر فرص عمل في المنطقة، وعجز المنظمات على تأمين تلك المواد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى