أخبار سوريا

“وول ستريت “: نظام الأسد أبلغ إيران بعد رغبته في الانجرار بالحرب

نقلت صحيفة “وول ستريت جورنال” عن مسؤولة في نظام الأسد ومسؤول أمني أوروبي، قولهما إن النظام أبلغ إيران بأنه لا يريد الانجرار إلى حرب، مؤكدة وجود خلافات داخل “محور المقاومة” إزاء الرد على اغتيال إسماعيل هنية في طهران نتيجة تنوع المصالح.

وأوضحت مصادر الصحيفة أن عدم رغبة نظام الأسد الانخراط بحرب شاملة، يأتي في ظل أزمة اقتصادية ووجود سخط بين شرائح كبيرة من السوريين، ما يثير مخاوف عند بشار الأسد من أن الحرب الشاملة قد تفاقم الأزمة.

وقال أستاذ متخصص في الشأن الإيراني في كلية الدراسات العليا للشؤون العامة والدولية بجامعة أوتاوا، إن “عقيدة إيران تقوم على دفع التوترات بعيداً عن حدودها، بهدف احتواء العنف، واستنزاف خصومها، ولكنها تتجنب في ذات الوقت الحرب الشاملة”.

وكان الباحث في مركز “تشاتام هاوس” حايد حايد توقع، أن يتحاشى بشار الأسد لعب أي دور بالخطوط الأمامية، في حال اندلاع حرب بين إسرائيل وميليشيا “حزب الله” جنوبي لبنان، مرجحاً أن نظام الأسد على تسهيل الدعم العسكري الإيراني للحزب.

ورأى حايد في مقال بمجلة “المجلة”، أن بشار الأسد قد يحافظ على موقف “الحياد” كما فعل خلال الصراع في غزة، الذي دفعته إليه عوامل مثل القدرة العسكرية المستنزفة والاقتصاد المتعثر والخوف من ردود إسرائيل الانتقامية وعلاقاته المتوترة مع حركة “حماس” الفلسطينية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى