الرئيسية / الأخبار / دولي / “الأمر متروك للسماء”.. حقيقة تصريح جدلي لرئيس وزراء إيطاليا

“الأمر متروك للسماء”.. حقيقة تصريح جدلي لرئيس وزراء إيطاليا

انتشر في الآونة الأخيرة على مواقع التواصل الاجتماعي، منشورات يُنسب محتواها لرئيس الوزراء الإيطالي “جوزيبي كونتي”.

وتنقل المنشورات عن رئيس الوزراء الإيطالي قوله: “انتهت حلول الأرض والأمر متروك للسماء”، في إشارة إلى فقدان السيطرة على انتشار فيروس كورونا المستجدّ في بلده، فما حقيقة هذا التصريح؟

على الرغم من أن إيطاليا باتت فعلياً على رأس قائمة الدول الأكثر تضرراً بفيروس كورونا، حيث بلغت حصيلة الوفيات فيها حتى اليوم الإثنين، 6077 شخصاً، بينما تجاوزت الإصابات 63927 حالة، إلا أن التصريح السابق المنسوب لرئيس الوزراء الإيطالي غير صحيح.

وقالت وكالة الأنباء الفرنسية إن فريقاً من مكتبها في روما تقصّى صحة هذا التصريح، ونقل عن مسؤولين إيطاليين أنهم لم يسمعوا من رئيس الوزراء أي تصريح من هذا القبيل، ولم يرد التصريح كذلك في أي وكالة إخبارية ذات مصداقية.

يبدو أن بعض رواد مواقع التواصل الاجتماعي أراد تصوير الكارثة التي تعيشها إيطاليا هذه الأيام جراء تفشي فيروس كورونا فيها، فوضع هذه الجملة على لسان رئيس الوزراء الإيطالي.

يشار إلى أن تفشي فيروس كورونا في معظم دول العالم، وتصنيفه كـ “جائحة” من قبل منظمة الصحة العالمية، ساهم في كثرة انتشار الشائعات عنه وعن ضحاياه، مع سعي بعض الحكومات العالمية إلى محاربة هذا النوع من الشائعات لما تسببه من أزمة نفسية حادة لدى المتابعين.

وأصاب فيروس كورونا، حتى مساء أمس الإثنين، أكثر من 368 ألف شخص في العالم، توفي منهم ما يزيد على 16 ألفًا، أغلبهم في إيطاليا، والصين، وإسبانيا، وإيران، وفرنسا، والولايات المتحدة، بينما تعافى أكثر من مئة ألف شخص.