أخبار سوريا

جيفري يدعو نظام الأسد للإفراج عن 100 ألف معتقل قسرياً في سجونه

ناشد المبعوث الأممي إلى سوريا جيمس جيفري، نظام الأسد لإطلاق سراح جميع المعتقلين داخل سجونه وإنهاء معاناة 100 ألف معتقل داخلها.

وقال جيفري في بيانٍ له بمناسبة “اليوم العالمي لضحايا الاختفاء القسري”، إن بلاده تقف مع عائلات المعتقلين قسرياً في سوريا، وتدعو نظام الأسد للإفراج عنهم ووضع حد للمعاناة لأكثر من 100 معتقل وعائلاتهم.

وأكد جيفري، أن الاعتقال في سجون نظام الأسد حتماً يكون حكماً بالإعدام، فالأشخاص الذين يتم اعتقالهم لا يحصلون على الغذاء الكافي أو أي رعاية طبية، في ظل تفشي فيروس كورونا ومخاطر إصابتهم بالفيروس.

وعبر جيفري عن دعم بلاده للمعتقلين وعائلاتهم، في دعوات أممية للإفراج عنهم فوراً، والذين يتعرضون للاعتقال التعسفي ووصول المنظمات الإنسانية إلى مراكز الاعتقال، مشيراً ان ذلك سيكون خطوة مهمة انظام الأسد يجب اتخاذها لإظهار جديته في الحل السياسي في سوريا.

وطالب “جيفري” نظام الأسد بالإعلان عن حالة المعتقلين وأماكن وجودهم وتقديمها إلى عائلاتهم وإعادة جثث الأشخاص الذين قضوا تحت التعذيب إلى أحبابهم وتقديم معلومات عن زمان ومكان وسبب الوفاة، ومحاسبة مرتكبي الانتهاكات ضد المعتقلين.

وسبق أن أصدرت الشبكة السورية لحقوق الإنسان تقرير قبل أيام اكدت فيه وجود ما لا يقل عن 130 ألفاً و758 شخصاً معتقلاً في سجون نظام الأسد، من بينهم 3584 طفلاً، و7990سيدة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى