أخبار سوريا

الرئاسة التركية: قالن وسوليفان بحثا آخر التطورات بشأن الملف السوري

أجرى المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم قالن، اتصالاً هاتفياً مع مستشار الأمن القومي الأمريكي، جاك سوليفان، أمس الثلاثاء، لبحث آخر تطورات الملفين السوري والليبي.

وأكد الجانبان على ضرورة تعزيز العملية السياسية في سوريا، مشيران إلى أنه “يجب اتخاذ تدابير ملموسة للحيلولة دون حدوث موجة نزوح جديدة من شأنها مفاقمة الأزمة الإنسانية، في إدلب”.

وقال مكتب المتحدث باسم الرئاسة التركية، في بيان له: “إن المحادثة الهاتفية استمرت نحو ساعة، حيث هنأ قالن، سوليفان بتوليه منصبه الجديد، وبحث معه العلاقات الثنائية وقضايا اقليمية ودولية، على رأسها الملف السوري”.

وأضاف البيان “أن قالن وسوليفان يتطلعان لإقامة نموذج تعاون قوي ومستدام بين البلدين (تركيا-أمريكا)”.

وأوضح أن الجانبان “تناولا قضايا سوريا وليبيا وشرق المتوسط وقبرص وأفغانستان وقره باغ، فضلا عن جائحة كورونا ونظام المناخ الدولي”.

وحول التطورات الإقليمية اتفق قالن وسوليفان على الإسراع بتعزيز حلف الناتو والاتجاه نحو خطوات تساهم في تعزيز السلام الإقليمي والعالمي.

وشدد البيان “على ضرورة تعزيز العلاقات التركية الأمريكية خلال الفترة المقبلة، والبقاء على تواصل وثيق في كافة المواضيع، وتفعيل قنوات الحوار بشكل أكبر من أجل تعاون بناء بين البلدين”.

وكان قد دعا سابقاً “غير بيدرسون”، مبعوث الأمين الخاص إلى سوريا، لتسريع حل النزاع السوري من خلال إصلاح دستوري أو دستور جديد فقط، عن طريق اللجنة الدستورية.

المصدر: وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى