أخبار سوريا

موسكو مستعدة لاستقبال المعارضة السورية والعمل معها

قال المبعوث الروسي الخاص إلى سوريا، ألكسندر لافرنتييف، أمس الأربعاء، “إننا مستعدون لاستقبال المعارضة السورية والعمل معها سواء في موسكو، أو في مختلف المناطق الأخرى في العالم”.

جاء ذلك في في مؤتمر صحفي عقده عقب انتهاء اجتماعات “أستانا15” التي انعقدت في مدينة سوتشي الروسية

وأضاف لافرنتييف: “مستعدون لدعم جهود المبعوث الأممي غير بيدرسون في الدفع باللجنة الدستورية، ولديه الفرصة لبحث الموضوع في موسكو ودمشق وصياغة آليات لتسيير العملية الدستورية” حسب قوله.

وأكد أن بلاده مقتنعة بأن نتيجة المشاورات المكثفة التي يجريها بيدرسون ستنجح في تقريب وجهات النظر، والتوصل لاتفاقات وتفاهمات ملموسة، يجب العمل على أهداف بناء الثقة والوصول لحلول ترضي جميع الأطراف.

وتابع لافرنتيييف: “أن روسيا ستبذل قصارى جهدها بهذا الاتجاه، والأطراف بدأت الحوار حول اللجنة الدستورية وإن لم يكن بشكل مباشر سيتم جمعها لتبني قرارات، ونأمل أن يدفع بيدرسون الأطراف لمرونة أكبر والوصول لنتائج إيجابية” على حد تعبيره.

وحول الأوضاع الميدانية بإدلب، قال مبعوث روسيا الخاص إلى سوريا، إن موسكو لديها جاهزية لترسيخ الهدوء في إدلب، وتعتمد على المعارضة المعتدلة، وهي قوة كبيرة ولديها قدرات على دفع المكونات الإرهابية خارج إدلب.

وأوضح أنهم “ضد تسييس موضوع اللاجئين، وعرقلة العودة الطوعية لهم”، مشيراً “أن هناك تجهيز من منظمة الخوذ البيضاء لاستفزاز جديد بمواد كيمياوية ضد المدنيين، وهو ما سيؤدي لاتهامات جديدة ضد النظام السوري (نظام الأسد) ومعاقبته”.

المصدر: الأناضول

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى