الرئيسية / الأخبار / دولي / مستشار أمريكي: مستعدون للتوصل إلى اتفاق ملزم مع إيران بشأن الاتفاق النووي

مستشار أمريكي: مستعدون للتوصل إلى اتفاق ملزم مع إيران بشأن الاتفاق النووي

أكد جيك سوليفان مستشار الأمن القومي الأمريكي في تصريح لشبكة سي إن إن، أن واشنطن مستعدة للتوصل إلى اتفاق ملزم مع إيران إذا عادت إلى الامتثال بالتزاماتها.

وقال سوليفان: “ما قلناه مراراً وتكراراً أن الولايات المتحدة مستعدة للعودة إلى التزاماتها في حال عادت إيران إلى الامتثال لشروط الاتفاق، أحد المخاوف الآن هو أن إيران تهدد مسبقاً بالتخلي أكثر عن التزاماتها”.

وأضاف المستشار الأمريكي أن إيران رفضت أيضاً التعاون مع وكالة الطاقة الذرية الدولية في العمل الذي تحاول القيام به لضمان عدم استخدام برنامج إيران لأغراض صناعة الأسلحة.

وقال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف وفي حديث لقناة “PRESS TV”، أن بلاده ستكون منفتحة على المفاوضات بشأن إحياء الاتفاق النووي الإيراني، بمجرد أن يبدأ جميع الفرقاء المعنيين الوفاء بالتزاماتهم.

وأضاف ظريف: “الرئيس الأمريكي جو بايدن قد رفض سياسة سلفه دونالد ترامب تجاه إيران بالكلمات، لكنه اتبع حتى الآن نفس الإجراءات من الناحية العملية”.

وأردف: “لم يتغير شيء يدعي بايدن أن سياسة ترامب بالضغوطات القصوى على طهران كانت بمثابة فشل ذريع، لكن عمليا ينتهج نفس السياسة”.

وانسحبت واشنطن في مايو/ أيار 2018، من الاتفاق النووي الإيراني الموقع في 2015، وفرضت على طهران عقوبات اقتصادية، ومنذ انسحاب واشنطن من الاتفاق النووي، فرض الرئيس الأمريكي السابق ترامب، سلسلة عقوبات للحد من نفوذ طهران الإقليمي.