الرئيسية / الأخبار / “مسعف في كل بيت” تدريب تطلقه المراكز النسائية في الدفاع المدني السوري(خاص)

“مسعف في كل بيت” تدريب تطلقه المراكز النسائية في الدفاع المدني السوري(خاص)

أطلقت المراكز النسائية في الدفاع المدني السوري “الخوذ البيضاء” تدريبًا في الإسعافات الأولية في الشمال السوري المحرر، بهدف زيادة الوعي وتعويض النقص الحاصل في الكوادر الطبية.

منسقة النقاط النسائية في الدفاع المدني السوري زهرة دياب لـ فرش، “أطلقت المراكز النسائية في الدفاع المدني السوري حملة تحت عنوان مسعف في كل بيت، وذلك لتعويض النقص الحاصل في الكوادر الطبية التي استنزفتها الحرب وفيروس كورونا في الشمال السوري المحرر”.

وتضيف دياب أن “هدف الحملة هو رفع سوية النساء للاستجابة للإسعافات المنقذة للحياة، ليكون في كل بيت مسعف قادر على التعامل مع الحالة الطارئة الإسعافية”.

وأوضحت المنسقة أن أهمية هذه الحملة تكمن في ضرورة بناء قدرات نساء المجتمع المحلي، ورفع سوية الوعي لديهن لإجراء إسعافات أولية لأسرهن في حال التعرض لأي حادث مفاجئ.

وسينفذ كل مركز نسائي في الخوذ البيضاء؛ البالغ عددها 33 مركزًا موزعة في الشمال السوري؛ دورتين بالتمريض لـ 30 امرأة من ربات المنازل مدة كل دورة 5 أيام، ويبلغ العدد الكلي للمستفيدات من الحملة 990 امرأة، بحسب دياب.

وتشمل محاور التدريب مفهوم الإسعافات الأولية، والعلامات الحيوية، وكيفية استخدام جهاز مقياس الأكسجة والرذاذ وجرة الأوكسجين في المنزل، وتحرير مجرى الهواء، وتدابير النزيف والكسور والحروق، وتدابير الصرع والتسمم.

وأطلق فريق الدفاع المدني السوري خلال الفترة الماضية عدة جلسات توعية وتدريبات، لاسيما حول طرق الوقاية من فيروس كورونا، كما نظم دورات في الإسعاف الأولي في إدلب وريفها.