دولي

الأمم المتحدة: عدد النازحين واللاجئين في العالم تضاعف في السنوات العشر الأخيرة

أعلنت الأمم المتحدة، أن عدد النازحين بسبب الحروب والأزمات في العالم تضاعف في العشر سنوات الأخيرة، ليصل إلى 82,4 مليون، وهو عدد قياسي رغم جائحة فيروس كورونا.

وجاء في التقرير الرسمي للمفوضية السامية لشؤون اللاجئين، “أن عدد اللاجئين والنازحين داخل بلدانهم وطالبي اللجوء زاد بنسبة 4 % في 2020 مقارنة بعدد قياسي بلغ 79,5 مليونا نهاية 2019”.

وقال فيليبو غراندي المفوض السامي للامم المتحدة لشؤون اللاجئين: “إنه خلال الجائحة توقف كل شيء بما يشمل الاقتصاد إلا أن الحروب والنزاعات والعنف والتمييز والاضطهاد وكل العوامل التي تدفع الناس إلى الفرار تواصلت”.

والعام الماضي كان أكثر من ثلثي الأشخاص الذين فروا إلى الخارج من خمس دول فقط هي سوريا (6,7 ملايين) وفنزويلا (أربعة ملايين) وأفغانستان (2,6 مليونا) وجنوب السودان (2,2 مليونا) وبورما (1,1 مليونا).

ورغم الجائحة والدعوات إلى وقف إطلاق نار عالمي أطلقه الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيريش استمرت النزاعات في التسبب بفرار المواطنين.

وللسنة السابعة على التوالي استقبلت تركيا أكبر عدد من اللاجئين في العالم (3,7 ملايين) تلتها كولومبيا (1,7 مليونا) وباكستان (1,4 مليونا) واوغندا (1,4 مليونا) وألمانيا (1,2 مليونا).

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى