الرئيسية / الأخبار / دولي / ترحيب أممي بالاتفاق بين الحكومة الأفغانية وطالبان على تسريع مفاوضات السلام

ترحيب أممي بالاتفاق بين الحكومة الأفغانية وطالبان على تسريع مفاوضات السلام

أشاد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، بالاتفاق بين الحكومة الأفغانية وحركة “طالبان” على تسريع المفاوضات بينهما للوصول إلى تسوية تنهي الصراع الدائر في البلاد منذ عقود.  

وأعلنت كل من الحكومة الأفغانية وحركة “طالبان” يزم الأحد الماضي، اتفاقهما على تسريع مفاوضات إنهاء الصراع في البلاد بهدف التوصل إلى تسوية سياسية شاملة.

وجاء ذلك الإعلان في ختام محادثات جمعت الطرفين في العاصمة القطرية الدوحة.

وقال فرحان حق، نائب الأمين العام للأمم المتحدة في بيان صحفي يوم الاثنين، إن الاتفاق المشترك بين الجانبين يهدف إلى تسريع مفاوضات السلام من أجل إيجاد حل سياسي للصراع”.

ودعا “غوتيريش”، الطرفين إلى ضرورة الوفاء بالالتزام الخاصة بتسريع المفاوضات وتلبية متطلبات الشعب الأفغاني، كما ودعا المجتمع الدولي لتوحيد الجهود من أجل دعم عملية السلام في البلد.

وتزامنت المفاوضات التي جرت في الدوحة مع تصاعد حدة الاشتباكات بين القوات الحكومية الأفغانية وحركة “طالبان”، التي سيطرت على عدة ولايات بالتزامن مع تسارع انسحاب القوات الأجنبية من البلاد.

ومن المتوقع أن تنهي القوات الأجنبية بما فيها الأمريكية عملية انسحابها من أفغانستان نهاية العام الحالي، لينتهي ذلك التدخل العسكري الذي أطاح حكم “طالبان” من السلطة لارتباطها بتنظيم القاعدة وتبنيها هجمات سبتمبر عام 2001.

شاهد أيضاً

حجاج بيت الله يرمون جمرة العقبة في صباح أولى أيام عيد الأضحى

بدأ حجاج بيت الله الحرام اليوم، رمي جمرة العقبة في مشعر منى في أول أيام …