أخبار سوريا

موقع سويسري: محادثات بين روسيا وأمريكا ناقشت الشأن السوري وعدة ملفات أخرى

كشف موقع “سويس إنفو” السويسري في تقرير له، عن محادثات جرت مؤخراً بين مسؤولين أمريكيين ومسؤولين روس في مقر البعثة الدبلوماسية الأمريكية في مدينة جنيف السويسرية.

وذكر الموقع، أن المباحثات بين روسيا والولايات المتحدة تركزت بشكل أساسي على مناقشة مسألة الاستقرار النووي، بالإضافة إلى بحث الملف السوري وعدة ملفات أخرى.

وأشارت وسائل إعلام أمريكية وروسية خلال الأيام الماضية إلى وجود مباحثات متقدمة بين واشنطن وموسكو بشأن عدة قضايا ذات اهتمام مشترك بين البلدين، ومن بينها الملف السوري.

وأكد سفير روسيا لدى الولايات المتحدة “أناتولي أنتونوف” في تصريحات لوكالة “سبوتنيك” الروسية، أن بلاده تتوقع تسهيل عملية الوصول إلى تسوية سياسية شاملة للملف السوري بالتنسيق مع الجانب الأمريكي.

ورجح المسؤول الروسي في سياق حديثه حصول المزيد من التفاهمات حول الوضع في سوريا مع الإدارة الأمريكية، لاسيما بعد تقارب وجهات النظر بين الجانبين في مجلس الأمن حول قرار آلية دخول المساعدات الإنسانية إلى سوريا عبر الحدود.

من جهته، ألمح مسؤول أمريكي في وزارة الخارجية إلى وجود محادثات مع الجانب الروسي، واصفاً إياها بأنها مهنية وموضوعية، دون أن يذكر أي تفاصيل إضافية حول تلك المباحثات.

في حين نقلت وكالة “تاس” الروسية عن نائب وزير الخارجية “سيرغي ريابكوف”، قوله إن الأميركيين “أبدوا استعدادهم لإجراء حوار بناء في المحادثات”.

فيما أكدت مصادر دبلوماسية مطلعة على مجريات المباحثات السرية التي جرت بين روسيا وأمريكا في مدينة “جنيف” مؤخراً، أن الجانبين اتفقا على الاجتماع مرة أخرى في أيلول/ سبتمبر القادم.

وكشفت المصادر أن الوفد الأمريكي ترأسه، نائبة وزيرة الخارجية الأمريكية “ويندي شيرمان”، بينما ترأس الوفد الروسي نائب وزير الخارجية “سيرغي ريابكوف”، اللذين لديهما تفويض من رئيسيهما لإطلاق حوار مدروس وقوي بين البلدين.

وكانت روسيا وافقت في كانون الثاني الماضي على تمديد معاهدة “نيو ستارت” للحد من الأسلحة النووية مع الولايات المتحدة لمدة 5 أعوام، قبل أيام فقط من انتهاء صلاحيتها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى