أخبار سوريا

مركز الحرمون: إيران أكثرِ الأطرافِ خطراً على النسيجِ السوري

حزر مركز “حرمون للدراسات المعاصرة” في تقرير له، من أنَّ إيران تُعدُّ أبرز الأطراف الفاعلة في الأزمة السورية وأخطرها على النسيج السوري.

وذكر التقرير الذي أعدّه الباحث السوري عمر إدلبي، بعنوان: “الدور الإيراني في إعادة هندسة المجتمع السوري”، “أن طهران قادرة على التأثير في سياسات نظام الأسد وتوجهاته وتحديد خياراته في مواجهة الأزمة”،

وأشار التقرير أن إيران “تجد في سوريا ساحة لإدارة ملفاتها الخارجية، وصندوق رسائل سياسية وعسكرية للخصوم والحلفاء”.

وأضاف أن إيران “تنتهج نهجاً دينياً مذهبياً، يعتمد نشر التشيع لحشد تأييد لها وتأمين قوة بشرية يمكن أن تجندها تحت السلاح ضمن أشكال من الميليشيات، مثل حزب الله اللبناني والحشد الشعبي العراقي وغيرها”.

وأوضح التقرير أن إيران تعتبر “أخطر الأطراف الفاعلة في الأزمة السورية على صعيد النسيج السوري وتركيبته وتماسكه، بسبب جملة مصالح تترابط في لبنان والعراق”، وأشار إلى أن طهران “حققت بعض الاختراقات في بنية المجتمع السوري بتواطؤ وتسهيل من نظام الأسد”.

وأشار إلى أن “غياب الدور العربي والدولي الفاعل في سوريا، وفّر لإيران فرصة للاستفراد بالدولة ونظام الأسد، بينما يشكل وجود مناطق خارجة عن سيطرة نظام الأسد عائقاً جدياً أمام جهود إيران لخلخلة بينة المجتمع السوري وإضعافه”.

ورجّح مركز الحرمون ألا تتراجع إيران عن سياساتها في سوريا، القائمة على التغلغل والنفوذ إلى مؤسسات الدولة والمجتمع السوري، مشيرة إلى أن دوافعها في ذلك جملة من المصالح السياسية والاقتصادية والدينية والاستراتيجية، تترابط مع مصالحها في الإقليم (لبنان والعراق).

ووفق المركز، فإن إيران “لم تحقق حتى الآن نجاحاً يذكر في سوريا على صعيد خطط إحلال سكان من لبنان والعراق موالين لتوجهاتها السياسية أو المذهبية، أو مؤيدين لهذه التوجهات، نظراً إلى عدم وجود محفزات اقتصادية تغري أتباعها في العراق ولبنان للانتقال إلى الاستيطان في المناطق التي تعرضت للتهجير”.

كما لما تحقق سياسات إيران الرامية إلى نشر التشييع في سوريا نجاحات ذات أثر عميق، وبقيت حركة التشييع في نطاق محدود، واقتصرت على مناطق عدة غير مركزية، مستغلة تراجع الخدمات العامة وسوء الأوضاع المعيشية للمقاتلين والمدنيين على حد سواء.

ودعا المركز إلى “العمل على فك ارتباط سياسات نظام الأسد بإيران لتجنب المزيد من الاشتباكات الدامية في سوريا، والعمل على إعاقة تدفق الدعم العسكري والمالي للميليشيات التابعة لها في سوريا”.

كما طالب المركز في تقريره بتوفير الدعم للمجتمعات الخاضعة للنفوذ الإيراني لمواجهة التغلغل الإيراني داخلها، مشدداً على أن “التخلص من النفوذ الإيراني في سوريا لن يكون ناجحاً ومستداماً إلا بإقامة حكم ديمقراطي، يعمل على تفكيك تركة النظام الشمولي الاستبدادي، وإلغاء الامتيازات غير المشروعة التي منحها لحلفائه الروس والإيرانيين”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى