أخبار سوريا

الشبكة السورية تستنكر قصف نظام الأسد للأحياء السكنية في درعا البلد

أدانت الشبكة السورية لحقوق الإنسان، استهداف نظام الأسد والميليشيات الإيرانية والقوات الروسية، الأحياء السكنية في درعا البلد.

جاء ذلك في بيان لها، أكدت خلاله، أن دبابات تابعة لقوات النظام قصفت بالقذائف مسجد الدكتور “غسان أبازيد” في حي المنشية في منطقة درعا البلد.

وقالت الشبكة في بيانها: “إن المسجد يقع ضمن أحياء سكنية، ولا يوجد فيه معدات عسكرية، وتسبب القصف الذي طاله، إلى دمار جزئي في بنائه، وإصابة أثاثه بأضرار مادية كبيرة”.

وأضاف البيان: “أن نظام الأسد ما زال مستمراً في حصاره لمنطقة درعا البلد وحيَّي طريق السد والمخيمات، وتشهد هذه المناطق تصعيداً عسكرياً من قبل القوات ذاتها منذ 27 تموز 2021، وقد دفع ذلك عدداً من العوائل للنزوح خوفاً على حياتهم إلى أحياء أكثر أمناً في مدينة درعا”.

وتابع، “نظام الأسد ارتكب بشكل لا يقبل التَّشكيك خرقاً لقراري مجلس الأمن رقم 2139 و2254 القاضيَين بوقف الهجمات العشوائية، كما انتهك قواعد القانون الدولي الإنساني الخاصة بالتمييز بين المدنيين والمقاتلين، ما يؤدي لنشر الذعر بين المدنيين واقتلاعهم من أرضهم وديارهم، ودفعهم نحو التشريد القسري”.

وأوضح البيان أن عدد المشردين داخلياً وصل لقرابة 6.5 مليون مواطن سوري، داعياً “المجتمع الدولي للضغط على نظام الأسد وحلفائه لتعويض الضحايا المشردين وترميم المنازل والمراكز الحيوية، ودعم عملية الانتقال السياسي والضغط لإلزام الأطراف بتطبيق الانتقال السياسي ضمن مدة زمنية لا تتجاوز ستة أشهر كي يتمكن ملايين المشردين من العودة الآمنة والمستقرة إلى منازلهم”.

يذكر أن لجان التفاوض المركزية بدرعا توصلت مع الجانب الروسي واللجنة الأمنية التابعة لنظام الأسد في اجتماع سابق إلى اتفاق بوقف إطلاق النار لمدة أسبوعين، تجري خلالها عملية التفاوض وتشكيل لجنة بهدف متابعة بنود الاتفاق، إضافة إلى تسيير دوريات روسية في محيط درعا البلد لمراقبة وقف إطلاق النار ومراقبة التطورات الميدانية.

المصدر: وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى