دولي

تشاووش أوغلو يبحث مع نظيره الأمريكي في إتصال هاتفي قضايا إقليمية والعلاقات الثنائية

تباحث هاتفياً وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن مع نظيره التركي مولود تشاووش أوغلو، يوم أمس الإثنين، العلاقات الثنائية، وتعهدا بزيادة دعمهما وتعاونهما من أجل إيجاد حل سياسي في سوريا.

وبحث الوزير التركي ونظيره الامريكي قضايا إقليمية بينها تنظيم”غولن”، وقوات سوريا الديمقراطية، ومنظومة الدفاع الصاروخي “إس-400″، ومستجدات شرقي البحر المتوسط.

وأعرب بلينكن لنظيره التركي عن تعازيه في مقتل 13 مواطناً تركياً بمنطقة “غارا” شمالي العراق،  ودعا بلينكن تركيا إلى التخلي عن اتفاقيتها مع روسيا بخصوص منظومة الصواريخ الدفاعية “إس-400″، وأكد الوزير الأمريكي على دعم بلاده المباحثات الاستكشافية بين تركيا واليونان.

وذكر المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية نيد برايس، في تصريح صحفي يوم أمس الاثنين، أن أنتوني بلينكن أجرى اتصالاً هاتفياً مع نظيره اليوناني نيكولاس دندياس.

وأضاف برايس أن الوزيران بحثا العديد من القضايا، بما في ذلك الاستقرار شرقي البحر المتوسط، والتعاون الوثيق في مجال الدفاع.

وأوضح برايس أن “الوزير بلينكن أعرب عن دعمه للمباحثات الاستكشافية المستمرة بين اليونان وتركيا، البلدان الحليفان في الناتو”.

واستضافت مدينة إسطنبول، نهاية يناير/ كانون الثاني المنصرم، الجولة 61 من المحادثات الاستكشافية بين تركيا واليونان لبحث الوضع في بحر إيجة وشرقي المتوسط.

وانطلقت الجولة الأولى من المحادثات الاستكشافية بين البلدين عام 2002، من أجل تحضير أرضية لحل “عادل ودائم وشامل” يقبله الطرفان لمعالجة خلافاتهما في البحرين المذكورين، وانعقدت آخر جولة (60)، مطلع مارس/ آذار 2016 في أثينا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى