دولي

دميتري بيسكوف: تمديد معاهدة ستارت-3 يصب في مصلحة واشنطن وموسكو

أعلن المتحدث باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف في مؤتمر صحفي اليوم الثلاثاء، أن هناك اتصالات نشطة تجري بين موسكو وواشنطن من أجل تمديد معاهدة الحد من الأسلحة الهجومية الاستراتيجية “ستارت-3”.

وقال دميتري بيسكوف: “بالفعل تجري الآن اتصالات نشطة، لأن وقت انتهاء سريان الاتفاقية قارب على النفاد، والتمديد يصب في مصلحة الدولتين والعالم أجمع”.

وأشار المتحدث باسم الرئاسة الروسية إلى أن مسألة تمديد معاهدة الحد من الأسلحة الهجومية الاستراتيجية “ستارت-3 هي الموضوع الرئيسي في أجندة العلاقات الثنائية الروسية الأمريكية.

ومن جهته، أعلن الرئيس الأمريكي، جو بايدن، إنه مستعد لمناقشة القضايا الإشكالية مع روسيا، وأنه يمكن للولايات المتحدة أن تتعاون مع روسيا، على وجه الخصوص، في مسألة الحد من الأسلحة الهجومية الاستراتيجية.

وقال جو بايدن: “يمكننا أن نعمل لصالح بلدنا بشأن تمديد ستارت 3 (الحد من الأسلحة الاستراتيجية الهجومية)، وأن نوضح لروسيا أننا قلقون للغاية بشأن معاملة المعارض أليكسي نافالني، والتقارير عن منح مكافآت مقابل رؤوس الأمريكيين في أفغانستان”.

وقبل أيام، قالت المتحدثة باسم البيت الأبيض جين بساكي في إفادة صحفية: “أستطيع أن أؤكد أن الولايات المتحدة تعتزم اقتراح تمديد المعاهدة (ستارت – 3) لمدة خمس سنوات، كما يسمح الاتفاق”.

وألزمت معاهدة “ستارت 3” الجانبين الأمريكي والروسي، بعمليات الخفض المتبادل لترسانات الأسلحة النووية الاستراتيجية، وتنص على خفض، وخلال فترة 7 سنوات، الرؤوس النووية إلى 1550 رأساً، وخفض الصواريخ الباليستية العابرة للقارات، والصواريخ الباليستية التي تطلق من الغواصات والقاذفات الثقيلة إلى 700 وحدة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى