دولي

قمة رباعية افتراضية يعقدها بايدن لمواجهة الصين

يجتمع الرئيس الأميركي جو بايدن اليوم الجمعة، مع زعماء أستراليا والهند واليابان، وهي دول محورية في جهوده لكبح جماح القوة العسكرية والاقتصادية المتنامية للصين.

ويشارك في الاجتماع عبر الإنترنت مع بايدن، رئيس الوزراء الأسترالي سكوت موريسون ورئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي ورئيس وزراء اليابان يوشيهيدي سوغا.

وقال البيت الأبيض: إن “الاجتماع الذي تعقده البلدان المعروفة بمجموعة الحوار الأمني الرباعي سيظهر الأهمية التي يوليها بايدن لمنطقة المحيط الهندي والهادي، وسيركز على سبل مكافحة فيروس كورونا، والتعاون في النمو الاقتصادي وأزمة المناخ”.

وقبل نحو شهر، أجرت حاملتا طائرات أميركيتان تدريبات مشتركة في بحر جنوب الصين، بعد أيام من إبحار سفينة حربية أميركية بالقرب من جزر تسيطر عليها الصين في المياه المتنازع عليها، وأصبحت نقطة ساخنة أخرى في العلاقات المتوترة بين بكين وواشنطن.

وجات تلك التدريبات بعد أيام من تنديد الصين بإبحار المدمرة الأميركية “جون إس. ماكين” بالقرب من جزر باراسيل الخاضعة لسيطرة بكين.

ويعد بحر جنوب الصين الذي تمر عبره تجارة بتريليونات الدولارات كل عام نقطة خلاف منذ مدة طويلة بين واشنطن وبكين.

وصعّدت الصين في السنوات الأخيرة مطالبتها بالسيادة على أغلبية بحر جنوب الصين، من خلال بناء جزر صناعية مجهزة لاستقبال طائرات حربية، مما أثار غضب الدول الأخرى التي تخوض معها نزاعات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى