دولي

معهد دراسات أمريكي: روسيا لم تحقق أي تقدم في حربها على أوكرانيا

نشر معهد “دراسات الحرب” الأميركي، تحليل كشف من خلاله أن “القوات الروسية لم تحقق أي تقدم كبير في العشرين من آذار”، وبدأت تنشئ مواقع دفاعية وتستعد لنشر المزيد من المدفعية والأسلحة حول كييف.

ولم ترجح الدراسة أن تستولي القوات الروسية على المدينة على المدى القريب.

وأكد المعهد، أن القوات الأوكرانية صدت الجهود الروسية المستمرة للاستيلاء على مدينة إيزيوم جنوب شرق خاركيف، ملحقة بالقوات الروسية خسائر فادحة.

وقال المعهد، إن القوات الروسية مازالت تواصل إحراز تقدم بطيء في إقليم لوهانسك وحول ماريوبول، كما أنها لم تقم بأي عمليات هجومية نحو ميكولاييف أو كريفي ريه”، وإن كان ذلك من دون أي تغييرات إقليمية كبيرة.

وقالت هيئة الأركان العامة الأوكرانية لأول مرة أن الكرملين يعد نفسه لـ “حرب طويلة” في أوكرانيا وينفذ تدابير تعبئة متزايدة القسوة، بما في ذلك نشر “أفراد منظمات عسكرية” من الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 17 و18 عاماً وأن معظم الوحدات في فيلق الجيش الأول فتتكون من “السكان المعبئين”، بدلاً من الجنود المدربين، وتواجه نقصا في الروح المعنوية والمعدات.

ونقلا عن جهات عسكرية أوكرانية أن القوات الروسية تواجه خسائر متزايدة في صفوف الضباط وفرارا وعصيانا متكررين بشكل متزايد، وأن وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو وقع أمرا بالاستعداد لقبول عناصر منظمة “جيش الشباب الروسي”، وهي منظمة شبابية عسكرية يديرها الكرملين.

وأشار تقرير عن مديرية الاستخبارات العسكرية الأوكرانية (GUR) قولها إن عدد الأفراد الروس المتمردين الذين يرفضون أوامر القتال “يتزايد بشكل حاد” في منطقتي خيرسون وميكوناييف.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى