دولي

نجاح عملية تعويم السفينة الجانحة في قناة السويس

أعلنت هيئة قناة السويس المصرية في بيان لها، اليوم الاثنين، أن عملية إعادة تعويم السفينة الحاويات الجانحة تجري بنجاح، حيث عادت للطفو بعدما تم تعديل مسارها بنسبة 80%.

وذكرت هيئة قناة السويس أن عمليات قطر سفينة الحاويات الجانحة في الممر المائي ستستأنف مع ارتفاع المد في وقت لاحق اليوم الاثنين.

وأضافت الهيئة في بيان أنه تم تعديل مسار السفينة إيفر غيفن بشكل ملحوظ بنسبة 80 بالمئة وأن حركة الملاحة ستستأنف بمجرد توجيه السفينة إلى منطقة الانتظار بالبحيرات.

وقال مستشار الرئيس المصري لمشروعات محور قناة السويس، إيهاب مميش، في تصريحات للتلفزيون المصري الرسمي، اليوم الإثنين: إن “السفينة حررت وأبحرت بالفعل”، في حين أكدت وسائل إعلام محلية أن السفينة عادت إلى مسارها الطبيعي وشغلت محركاتها، وبدأت التحرك.

ويأتي ذلك بعد ساعات قليلة من بدء مناورات جديدة للشد لتعويم سفينة الحاويات الجانحة، بواسطة 10 قاطرات عملاقة تقوم بالعمل من أربعة اتجاهات مختلفة.

بذلك تنتهي أزمة قناة السويس، التي أحدثت أزمة على طرفي الممر برسوّ أكثر من 321 سفينة تجارية وأربكت سلاسل الإمدادات خاصة في أوروبا، بعدما تسبب جنوح السفينة في تعطل حركة مرور السفن بالمجرى الملاحي الدولي.

وواجهت سفينة الحاويات، الثلاثاء الماضي، طقساً عاصفاً في أثناء عبورها في قناة السويس متوجهتًا إلى مدينة روتردام الهولندية؛ ما أدى إلى جنوحها، وسد قناة السويس بالكامل.

والسفينة مملوكة لشركة “شوي كيسن” اليابانية، ومسجلة في بنما، ومستأجرة من شركة “إيفرجرين” التايوانية، ويبلغ طولها 400 متر، وتحمل نحو 220 ألف طن من البضائع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى