محليات

منسقو الاستجابة: نحذر من مخاطر مرتفع جوي جديد شمال غربي سوريا

حذر فريق “منسقو استجابة سوريا”، اليوم الاثنين، من مخاطر مرتفع جوي جديد على النازحين في محافظة ادلب وخاصةً في المخيمات المنتشرة شمال غرب سوريا، ولاسيما في ظل الظروف الإنسانية الصعبة التي تواجه أكثر من 1.8مليون مدني نازح يقيمون ضمن المخيمات.

وقال الفريق خلال منشور على صفحته الرسمية في “فيسبوك”، إن ارتفاع درجات الحرارة، سبب في ظهور الأفاعي والعقارب السامة والحشرات، حيث يقتل سكان المخيمات الحدودية هذه الحيوانات بشكل يومي، مما يزيد المخاوف من انتشار هذه الظاهرة وخاصةً بوجود الأطفال وفي ظل عدم توفر المصل الخاص بلدغة الأفاعي إلا في مشافي محددة.

وحذر من إصابة الأطفال أو كبار السن بالجفاف أو ضربات الشمس نتيجة تعرضهم للشمس بشكل مباشر خاصة في فترة الظهيرة.

ودعا الفريق الأهالي إلى توخي الحذر الشديد في التعامل مع مواقد الطهي واسطوانات الغاز، التي تسبب الحرائق وخاصةً خلال الفترة الماضية، حيث شهدت المخيمات أكثر من 128 حريقاً معظمها نتيجة مواقد الطهي واسطوانات الغاز.

ونصح الفريق قاطني المخيمات بالتزام الخيام ما أمكن في وقت الذروة، وحفظ الأطعمة بشكل جيد قدر الإمكان خوفاً من فسادها وأكلها، الأمر الذي يؤدي لحالات تسمم، بالإضافة إلى تجنب التماس الكهربائي وخاصةً مولدات الطاقة الكهربائية والبطاريات وخاصة داخل الخيم.

وشدد على الاتصال مع فرق الطوارئ في حال اندلاع الحرائق ضمن المخيمات بشكل عاجل بحيث يتم السيطرة على الحرائق قبل انتشارها إلى الخيم المجاورة.

وناشد الفريق المنظمات الإنسانية مجدداً بتحسين الأوضاع الأساسية في المخيمات، بغية تخفيف الأضرار السابقة والأضرار المحتمل حدوثها مع موجة الحرارة المقبلة.

وسبق أن حذر فريق منسقو الاستجابة من ارتفاع درجات الحرار مع بداية فصل الصيف، والضغوط الكبيرة التي تواجه النازحين، مع زيادة المخاوف من توسع رقعة الحرائق في المخيمات بالإضافة لنقص المياه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى