تقارير

منظمة “وطن” تواصل تنفيذ مشروعها الخدمي في إحدى مخيمات كفرجالس شمالي إدلب

تواصل منظمة “وطن” الإنسانية تنفيذ مشروع “النقد مقابل العمل” في مخيم “وطن النموذجي الثاني” في قرية كفرجالس شمالي إدلب.

ويتضمن المشروع مجموعة من الأعمال الخدمية الخاصة بصيانة وتأهيل الشبكات الصحية للوحدات السكنية في المخيم، وذلك من أجل التخفيف من معاناة قاطنيها لا سيما مع اقتراب فصل الشتاء وبدء الهطولات المطرية التي تؤدي في كثير من الأحيان إلى طوفانها وإغراقها، الأمر الذي ينعكس سلبياً على العائلات التي تقطن المخيم.

ويستفيد من مشروع “النقد مقابل العمل” الذي تنفذه منظمة “وطن” الإنسانية في المخيم، قرابة الـ 1500 عائلة حيث جرت عمليات الصيانة الصحية لأكثر من 1582 وحدة سكنية، وفقاً لما أوضحه يمان سلام منسق المشروع في المنظمة خلال حديثه لفرش.

وقال “سلام”، إن منظمة “وطن” الإنسانية تولي أهمية كبيرة لمثل هذا النوع من المشاريع الخدمية التنموية التي تسهم في مساعدة العائلات الأشد حاجةً في المجتمع من خلال تمكين أرباب الأسر من الاعتماد على ذاتهم.

وأضاف، أن مشروع “النقد مقابل العمل” ساعد عشرات العائلات للاعتماد على ذاتها من خلال دفع المال للعمال المشاركين في تنفيذ أعمال الصيانة الصحية في المخيم، مشيراً، أن هذا النوع من المشاريع يعتمد على توظيف فئة من الشباب وهو ما يقلل نوعاً ما من معدلات البطالة المرتفعة في المنطقة.

وعن المعايير التي اتبعتها منظمة “وطن” في انتقاء العمال للمشاركة في تنفيذ مشروع الصيانة، أوضح “سلام”، أن المعايير تشمل أصحاب الخبرة والكفاءة في الأعمال الصحية، والأشخاص الذين ليس لديهم أي أمراض قد تؤثر على صحتهم.

وتعد مشاريع “النقد مقابل العمل” التي تنفذها منظمة “وطن” الإنسانية في بعض المخيمات شمال غربي سوريا، واحدةً من أهم المشاريع التي تنعكس بشكل إيجابي على قاطنيها لا سيما مع جهة تحسين البنية التحتية في مخيماتهم وتوفير فرص عمل للمئات من أرباب الأسر الذين يعانون قساوة الظروف الاقتصادية الصعبة في ظل البطالة والفقر.

ولاقت أعمال الصيانة للكتل السكنية في مخيم “وطن النموذجي الثاني” ترحيباً كبيراً من قبل قاطني المخيم الذين يرزحون تحت وطأة معاناة إنسانية تزداد حدتها يوماً تلو الأخر في ظل تراجع عمليات الاستجابة الإنسانية.

محمد (أحد قاطني المخيم) قال لفرش، إن أعمال الصيانة التي تنفذها منظمة “وطن” الإنسانية في المخيم مهمة للغاية لا سيما مع اقتراب فصل الشتاء، وإنها تخفف من حدة الأعباء المادية عليهم لجهة التصليح والصيانة.

وأضاف: “نشكر المنظمة على ما تقدمه من خدمات للعائلات القاطنة في المخيم، وندعوها إلى زيادة مشاريعها الخدمية للتخفيف من وطأة المعاناة الإنسانية”.

ويقدر عدد العائلات التي تقطن في مخيم “وطن النموذجي الثاني” بـ 1970 عائلةً جلهم من مهجري قرى وبلدات ريف إدلب الجنوبي، بحسب إخصائيات خاصة بالمنظمة.

وكانت منظمة “وطن” الإنسانية قد بدأت بتنفيذ مشروع “النقد مقابل العمل” في المخيم بتاريخ الـ 27 من أيلول/سبتمبر الماضي، وما تزال مستمرة بتنفيذه حتى الانتهاء منه في العاشر من تشرين الثاني/نوفمبر المقبل.

إعداد: حمزة العبد الله

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى