محليات

“منسقو الاستجابة”: نسبة البطالة وصلت إلى 85٪ في الشمال السوري

قال فريق “منسقو استجابة سوريا” اليوم الخميس، إن معدلات البطالة في مناطق الشمال السوري، ارتفعت إلى حد قياسي هذا العام، بحسب بيان صادر عن الفريق.

وجاء في البيان، أن نسبة البطالة وصلت إلى 85٪ بين السكان المدنيين، تقسم بين 65% للذكور من المجتمع المقيم، 92% للإناث من ذات المجتمع، فيما وصلت النسبة إلى 87٪ للذكور النازحين، و96% لإناث ذات المجتمع.

وأكد الفريق، أن من أهم أسباب البطالة، عدم وجود فرص العمل، وعدم وجود الخبرة الكافية وضعف التدريب والكفاءات الوطنية وعدم توافر الخبرات العملية لمعظم الخريجين، وعدم وجود متابعة ودعم من أماكن تخرجهم.

وأشار الفريق إلى بعض الحلول في البيان، ربط التعليم والتدريب باحتياجات السوق، وتوفر البدائل والعمل على إقامة المشروعات لكي تتسع لأكبر قدر ممكن من الأيدي العاملة، وضرورة الاهتمام بالصناعات الصغيرة، والحرف اليدوية، التي بدورها تستقطب عدد كبير من اليد العاملة في حال توفر الدعم اللازم لها.

وتعد ظاهرة البطالة في الشمال السوري من الأمور الملحة، ونسبة ارتفاع معدلاتها دليل على الفشل في تقديم الرؤى والحلول، ويعاني الشمال السوري من ارتفاع في مستوى الفقر بحسب تقارير سابقة، ووصول النسبة العظمى لساكني المخيمات تحت خط الجوع حسب مؤشرات الأمم المتحدة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى