الأخباردولي

مسؤول روسي يحذر من اندلاع الحرب العالمية الثالثة بعد تزويد الغرب لأوكرانيا بأسلحة عنقودية

حذر مسؤول روسي رفيع من أن الحرب العالمية الثالثة تقترب مع تزويد الغرب أوكرانيا بالأسلحة، خاصة العنقودية، في وقت نقلت فيه صحيفة نيويورك تايمز عن مسؤولين أميركيين أن إدارة بايدن تبحث تزويد كييف بصواريخ أرض-أرض موجهة بعيدة المدى.

وقال نائب رئيس مجلس الأمن الروسي ديمتري ميدفيديف إن المساعدات التي تقدمها الدول الغربية لأوكرانيا بمختلف الأسلحة -وآخرها الذخائر العنقودية- مآلها طريق مسدود، وأضاف أن “الحرب العالمية الثالثة تقترب”.

وقال ميدفيديف إن العملية العسكرية الخاصة لبلاده في أوكرانيا ستستمر بالأهداف نفسها، وأحدها رفض انضمام من وصفها بمجموعة نازيي كييف إلى حلف الناتو، معتبرا أن هذا الأمر مستحيل بالنسبة لموسكو.

وأشار ميدفيديف إلى وجود تقارير تفيد بتعرض مدينة توكماك بمقاطعة زاباروجيا للقصف بالذخائر العنقودية، وقال هذا يعني أنه “حان الوقت للكشف عن ترساناتنا من هذا السلاح اللاإنساني”.

والجمعة الماضي، أعلنت الولايات المتحدة قرارها تزويد أوكرانيا بقنابل عنقودية للمرة الأولى منذ بدء الحرب الروسية في فبراير/شباط 2022؛ مما أثار حفيظة روسيا التي اعتبرت الخطوة تصعيدا، في حين أيد عدد من الدول الأوروبية الحليفة لكييف القرار الأميركي حتى وإن لم تكن متفقة معه بالكامل.

وكانت الولايات المتحدة أعلنت الأسبوع الماضي أنها ستزود أوكرانيا بذخائر عنقودية محظورة دوليا على نطاق واسع لاستخدامها في هجومها المضاد ضد القوات الروسية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى