محليات

“منسقو الاستجابة” يوثق 17 حريقاً شمال غربي سوريا خلال أسبوعين

وثق فريق منسقو استجابة سوريا، وقوع 17 حريقاً في مناطق شمال غربي سوريا منذ بداية العام الحالي.

وأكد الفريق في بيانٍ له أمس الإثنين، أن الحرائق أدت إلى احتراق أكثر من سبعة منازل و12 خيمة ضمن 10 مخيمات متفرقة شمال غربي سوريا، تزامناً مع انخفاض درجات الحرارة.

وأشار البيان إلى أن 90% من العائلات النازحة تعتمد على مواد تدفئة غير صالحة داخل الخيام، وسط انعدام وجود أماكن آمنة نسبياً للحد من الحرائق، فضلاً عن استخدام مواقد طهي بدائية تزيد من مخاطر الحرائق.

واعتبر البيان أن أبزر أسباب انتشار الحرائق داخل الخيم، هو لأن نحو 98% من المخيمات لا تستخدم عوازل لمنع الحرارة أو الحرائق، فضلاً عن أن استخدام الخيام القماشية.

وطالب البيان الصدار عن منسقو الاستجابة، إنشاء نقاط إطفاء ضمن التجمعات الأساسية والكبرى في المخيمات، وأن تضم عناصر متدربين على التعامل مع الحرائق، لتلافي وقوع ضحايا.

وناشد الفريق الجهات المعنية، بالعمل على تحسين الوضع الإنساني للمدنيين في المنطقة والنازحين في المخيمات وتأمين المستلزمات الضرورية، لمنع تكرار تلك الحرائق أو انتشارها.

وتوفي ثلاثة أطفال من عائلة واحدة أمس الإثنين، نتيجة اختناقهم إثر استنشاق رائحة الفحم المستخدم في التدفئة وهم نيام في إحدى مخيمات أطمة شمالي سوريا.

يذكر أن مخيمات الشمال السوري تعاني في كل الشتاء من أوضاع مزرية، وتزداد مع اشتداد البرد والهطولات المطرية والسيول، وفي نفس الوقت هي عرضة للحرائق بسبب استخدام النازحين مواد تدفئة بدائية لعجزهم عن شراء المحروقات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى