محليات

مؤسسة قطرية تفتتح قرية “كتارا” للمهجرين شمالي سوريا

افتتحتْ مؤسسةُ “التّعليم فوق الجميع” القطرية، قريةَ “كتارا” للمهجرين في بلدة قباسين بمنطقة الباب شرقي حلب شمال غربي سوريا.

جاء ذلك بالتعاون مع الهلال الأحمر القطري وبتصميم من المعمارية الراحلة زها حديد، بهدف توفير التعليم والمأوى للفئات الأكثر ضعفاً وتهميشاً في العالم، كما تهدف إلى منح العائلات النازحة والمهجرة حياة كريمة تتجاوز قيود مخيمات اللاجئين.

وتتألف القرية من 30 خيمة مبتكرة مغطاة بمادة فريدة لمقاومة الحرائق والعزل ضد الظروف الجوية المختلفة، وتتميز بمرافق تعليمية وصحية وخدمية، وتوفر بيئة مستدامة وشاملة، ومع تجهيزِها بأربعة مرافق تعليمية مصمّمة بمساحة 175 متراً مربعاً.

وركزت المعمارية الراحلة زها حديد، في تصميم الهياكل على المتانة والمرونة في النقل والتجميع، ما يوفر القدرة على تحمل الأحوال الجوية الصعبة، ويسهل عملية التفكيك وإعادة التجميع عند الضرورة.

وقال مدير إدارة المشتريات والعمليات في مؤسسة “التعليم فوق الجميع” محمد سعد الكبيسي، إن “التعليم ركيزة أساسية لإحداث التغيير والتنمية المستدامة، مشيراً إلى أن قرية “كتارا” تجسد هذا المبدأ، حيث تقدم للأطفال والشباب الفرصة للتعلم والتطور ضمن بيئة تعليمية آمنة وملهمة.

من جهته، أعرب فيصل محمد العمادي، الأمين العام بالوكالة للهلال الأحمر القطري، عن اعتزازه بالشراكة مع مؤسسة التعليم فوق الجميع، والتي أثمرت على مر السنين عشرات المشاريع الإنسانية الناجحة لمساعدة ضحايا النزاعات والكوارث في كل مكان.

وتعمل مؤسسة “التعليم فوق الجميع” على تقديم التعليم الأطفال اللاجئين والنازحين، من خلال توفير الإسكان الانتقالي اللائق للاجئين والأطفال النازحين شمالي سوريا، في إطار الاستجابة للحاجة المتزايدة لإيواء النازحين في العالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى