دولي

ترامب لن يحضر حفل تنصيب بايدن

قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب في تغريدة على تويتر يوم أمس الجمعة، إنه لن يحضر حفل تنصيب خلفه الرئيس المنتخب جو بايدن يوم 20 كانون الثاني/يناير وذلك بعد ساعات من تعهده بانتقال سلس للسلطة.

وتعد هذه المرة الأولى التي يعلن فيها ترامب موقفه بوضوح من حضور تنصيب خلفه بايدن الذي صادق الكونغرس، الأربعاء، على نتائج انتخابه.

وبذلك، يكون ترامب، أول رئيس أمريكي يرفض حضور حفل تنصيب خليفته منذ أكثر من قرن ونصف القرن، عندما رفض الرئيس الأمريكي الأسبق أندرو جونسون الذي تولى رئاسة الولايات المتحدة بين 1865 و1869 حضور حفل تنصيب خليفته.

 وأن رئيسة مجلس النواب الأمريكي الحالي نانسي بيلوسي، تطالب أيضا بعزل ترامب، أو تفعيل المادة 25 من الدستور الأمريكي الخاصة بتنحية الرئيس من منصبه، على خلفية اقتحام محتجين مؤيدين لترامب مبنى الكونغرس الأمريكي، الأربعاء.

ودعت بيلوسي، إلى عزل ترامب أو تنحيته خوفا على مصير الولايات المتحدة خلال الـ12 يوما المقبلة، وهي الفترة الأخيرة في حكم ترامب.

واقتحم مؤيدون لترامب منذو يومين مبنى الكونغرس لدى تواجد نائبه وأفراد من أسرته داخله للمشاركة في التصديق على نتائج الانتخابات الرئاسية الأمريكية، مثيراً عاصفة واسعة من الانتقادات ضد واقعة وصفها منافسه بايدن بأنه واحد من أسوء الأيام في تاريخ أمريكا.

وأسفرت واقعة اقتحام الكونغرس عن مقتل 5 أشخاص، بينهم سيدة كانت من بين المحتجين لقت مصرعها برصاص الشرطة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى