دولي

جنرال أمريكي يحذر من عودة ظهور تنظيم الدولة في الشرق الأوسط

حذر الجنرال كينيث ماكنزي قائد القيادة المركزية الأمريكية في كلمة ألقاها في مركز أبحاث بواشنطن من عودة ظهور تنظيم الدولة، وأن تقديرات بلاده تشير إلى تواجد نحو 10 آلاف مقاتل لتنظيم الدولة في سوريا.

وقال الجنرال ماكينزي بحسب موقع الحرة: “تنظيم داعش سيستمر على شكل تمرد، وسيحاول تجديد نفسه في الشرق الأوسط وخارجه، وتطوير أهدافه”.

وأكد ماكينزي على “ضرورة استمرار اليقظة، وتعزيز التعاون، ودعم الشركاء المحليين لهزيمة داعش، ومنع انتعاش أفكاره المتطرفة”.

كما حذر من ظهور جيل جديد من الموالين لتنظيم الدولة من خلال انتشار أفكاره وسط المعتقلين في المعسكرات التي لا تشرف عليها الولايات المتحدة في سوريا والعراق.

وقال ماكينزي: “هناك حوالي 10 آلاف من مقاتلي داعش في معسكرات الاعتقال، بينهم 2000 من الأجانب”.

وأضاف: “هناك إمكانية للهروب من تلك المعسكرات، التي لا تشرف عليها الولايات المتحدة، وهذا يمكن أن يعيد نشاط داعش”، في إشارة إلى معتقلات تديرها قوات سوريا الديمقراطية.

وأكد أن “الظروف في مخيم الهول، شمالي سوريا صعبة للغاية وخطيرة، حيث يحتجز حوالي 62 ألفا هناك، معظمهم من النساء والأطفال”.

وأعرب ماكينزي عن قلقه إزاء الأوضاع الصعبة التي تشهدها تلك المخيمات، والتي قد تزيد من احتمالية تفشي فيروس كورونا أو الكوليرا، وبالتالي خسارة الأرواح، لكن الخطر الأكبر هو “أدلجة الموجودين في هذه المعسكرات”.

وأشار ماكينزي إلى أن وجود الولايات المتحدة في الشرق الأوسط “جلب الردع للنظام الإيراني”.

وكثف تنظيم الدولة في الآونة الأخيرة من هجماته مستهدفاً أرتال عسكرية  لقوات نظام الأسد والميليشيات الإيرانية عبر نصب كمائن والضربات الخاطفة ، في أرياف دير الزور والرقة وحمص الشرقي وحماة الشرقي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى