دولي

انطلاق قمة زعماء حلف “الناتو” في العاصمة البلجيكية بروكسل

انطلقت قمة دول حلف شمال الأطلسي “الناتو”، اليوم الإثنين، في العاصمة البلجيكية بروكسل، وسط تدابير أمنية مشددة.

وسيناقش الزعماء مستقبل الحلف، ورسم طريق الناتو لمدة عشرة أعوام، إلى جانب العلاقات مع روسيا والصين وتغير المناخ والتهديدات السيبرانية.

وقالت المستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل، إن استراتيجية “ناتو 2030” تقدّم حلولاً لجميع المصاعب التي قد يواجهها حلف شمال الأطلسي.

ودعا الأمين العام لحلف شمال الأطلسي “الناتو”، ينس ستولتنبرغ، خلال مؤتمر صحفي عُقد قبيل القمة، دول التحالف الثلاثين لتنحية الخلافات والانقسامات التي اندلعت في عهد الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترمب، والتركيز على التحديات الأمنية التي تفرضها روسيا والصين.

وقال بايدن في خطاب يختلف عن خطاب سابقه دونالد ترامب “أعتقد أن خلال السنتين الماضيتين، أصبح هناك إدراك متزايد أن لدينا تحديات جديدة، لدينا روسيا التي لا تتصرف بالطريقة التي كنا نأملها، وكذلك الأمر بالنسبة إلى الصين”.

وشدد الرئيس الأميركي على أن الناتو “مهم جدا للمصالح الأميركية، ولو لم يكن موجودا لكان علينا إيجاده”، مشيرا إلى الحاجة إلى تنسيق أكبر بين الدول الأعضاء في الحلف.

ومن المرتقب أن يعقد الأمين العام لحلف الناتو مؤتمرا صحفيا في ختام القمة، إلى جانب نشر البيان الختامي للقمة في وقت لاحق اليوم الاثنين.

والقمة هي الأولى التي يحضرها الرئيس الأمريكي الجديد جو بايدن. ويشارك فيها زعماء وقادة دول الحلف البالغ عددها 30 دولة. كما يحضرها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على رأس وفد رفيع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى