محليات

حالة غضب بين الطلاب بسبب امتحانات الرياضيات في إدلب

أثار امتحان مادة الرياضيات لطلاب الثانوية العامة في محافظة إدلب، أمس الأحد، جدلاً واسعاً بين الطلاب، بسبب صعوبة أسئلة الامتحانات في المادة التي تم وصفوها بـ”التعجيزية”، وانسحاب عشرات الطلبة من قاعة الامتحان من دون إكماله.

ووُصف مدرسون لمادة الرياضيات الأسئلة بالصعبة للغاية، وقال الدكتور جمال أبو الورد في تصريح لفرش عن اختبار مادة الرياضيات للصف الثالث الثانوي العلمي في محافظة إدلب، إن “الأسئلة بشكل عام قوية وهي موجهة للطلاب الذين مستواهم العلمي فوق الوسط وبالنسبة لطلاب الصف الثالث الثانوي العلمي حسب المنهاج تعتبر أصعب الموجود، وخاصةً المسألة الأخيرة”.

وأشار الدكتور جمال أبو الورد بأن “هكذا أسئلة كان المفترض أن توجه للطلاب الذين يعيشون حياة دراسية طبيعية وليس طلابنا، وكان من المفترض أن يكون هناك تدرج في وضع الأسئلة مع مراعاة وضع الطلاب ويكون هناك سؤال واحد فقط موجه للطلاب المتفوقين من أجل معرفة القدرات العقلية ويتم من خلاله المفاضلة من حيث تعيين الطلاب الأوائل”.

وأوضح أن “الأسئلة بشكل عام تأخذ طابع الصعوبة بالنسبة لطلاب المرحلة الثانوية، ويجب أن يكون هناك مراعاة بأن مستويات الطلاب وقدراتهم ليست كمستوى المدرسين ومقارنة مع دول الجوار التي تعيش حياة طبيعية نجد أنه لايوجد تكافؤ لأن أغلب الأسئلة تكون على النمط الأمريكي في اختيار الإجابات الصحيحة أو حتى النظام الفرنسي من حيث تدرج المستويات”

وشهدت المراكز الامتحانية في المناطق المحررة حالات فقدان للوعي خلال امتحان مادة الرياضيات، وأعلن الدفاع المدني أن فرقه المنتشرة في جميع المراكز الامتحانية قامت بالاستجابة لثمان حالات إغماء لطلاب خلال تقديم امتحان الرياضيات منها عمليتا نقل وإسعاف.

وتداولت مواقع التواصل الاجتماعي، يوم أمس الأحد، أخباراً عن وفاة أحد الطلاب جراء إصابته بسكتة قلبية بعد امتحان الرياضيات، إلا أن تقرير الطب الشرعي في إدلب ذكر أن سبب الوفاة نقص الأوكسجين الناجم عن التقيؤ الذي أدى لاستنشاق بقايا طعام مما أدى لحدوث الوفاة.

أما عن أسباب حدوث التقيؤ ونقص الأكسجة فأوضح مدير مركز الطب الشرعي في إدلب الدكتور زاهر الطقش بأن الأسباب كثيرة ولا يمكن حصرها بسبب أو اثنين أبرزها الحالة النفسية أو العصبية للشخص وربما تناوله أشياء تسبب التقيؤ.

وأكد أحد الممرضين من خلال التعليقات على مواقع التواصل الاجتماعي حول منشور وفاة الطالب قائلا: توفي نتيجة تناوله جرعة دوائية زائدة أدت لحدوث نزف هضمي وتمت محاولة إنعاشه لنصف ساعة لكن من دون استجابة، وتحدث الطبيب أحمد الجرك من خلال التعليقات على فيسبوك أن سبب الوفاة هو تناول جرعة دوائية زائدة وليست أزمة قلبية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى