الرئيسية / الأخبار / دولي / بوتين: هناك بارقة أمل لحل القضايا العالقة وبناء ثقة متبادلة مع الولايات المتحدة

بوتين: هناك بارقة أمل لحل القضايا العالقة وبناء ثقة متبادلة مع الولايات المتحدة

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمس الأربعاء، أنه “لا أوهام لديه عقب قمته مع نظيره الأمريكي جو بايدن، إلا أن هناك بارقة أمل ببناء الثقة المتبادلة، والاتفاق لحل كافة القضايا العالقة مع الولايات المتحدة”.

وقال بوتين خلال مؤتمر صحفي عقده عقب انتهاء اجتماعه مع بايدن في مدينة جنيف السويسرية، إن اللقاء ناقض الاستقرار الاستراتيجي، والعلاقات التجارية، والأمن الإقليمي، والأمن السيبراني.

وأشار على أنه “اتفق مع بايدن على عودة عمل البعثات الدبلوماسية بين البلدين، وبدء المشاورات بين وزارتي الخارجية الروسية والأمريكية حول كافة مجالات التعاون، وفي مقدمتها الأمن السيبراني “.

ولفت إلى أن “أغلب الهجمات السيبرانية في العالم تنفذ من داخل الولايات المتحدة”، وتابع قائلاً إن “واشنطن أعلنت روسيا عدوا لها، وكلا البلدين يتكبد خسائر العقوبات”.

وحول أوكرانيا، قال بوتين “لدينا التزام واحد فقط حيال أوكرانيا، وهو تنفيذ اتفاقيات مينسك إذا كانت كييف جاهزة”، وتطرق بوتين إلى قضية المعارض أليكسي نافالني، قائلاً إنه “انتهك القانون، وأراد أن يتم اعتقاله عندما قدم إلى روسيا”.

وبين الحين والآخر تندلع اشتباكات في دونباس شرقي أوكرانيا، بين القوات الحكومية والانفصاليين الموالين لروسيا الذين أعلنوا استقلالهم عام 2014.

وتوصلت الأطراف المتحاربة شرقي أوكرانيا في فبراير/شباط 2015، في عاصمة بيلاروسيا “مينسك” إلى اتفاق لوقف إطلاق النار، يقضي بسحب الأسلحة الثقيلة والقوات الأجنبية من أوكرانيا، بالإضافة إلى سيطرة أوكرانيا على كامل حدودها مع روسيا بحلول نهاية 2015، وهو ما لم يتحقق بعد.

شاهد أيضاً

الأولى في عهد بايدن.. ضربة جوية تستهدف حركة الشباب الصومالية

استهدفت القاذفات الأمريكية يوم أمس، أحد المواقع التي تسيطر عليها حركة الشباب الإسلامية في إحدى …