محليات

تجارة دمشق: انعدام التنافسية أدى لارتفاع الأسعار في الأسواق السورية

قالت غرفة تجارة دمشق: “إن سبب ارتفاع الأسعار في الأسواق السورية يعود إلى انعدام التنافسية وارتفاع أجور الشحن البري والبحري ونقص المحروقات”.

وقال أمين سر غرفة تجارة دمشق، محمد الحلاق عبر صفحته في “فيس بوك”: “إن أحد عوامل ارتفاع الأسعار في الأسواق السورية هو انعدام التنافسية، وسببها يعود لتلك القرارات الناظمة للأعمال التجارية والصناعية والسياحية، والصعوبات التي يواجها قطاع الأعمال وعدم استقرار التشريعات”.

وأضاف: “أن من أسباب انعدام التنافسية أيضاً، ارتفاع أجور الشحن البحري والبري، ونقص المحروقات وحوامل الطاقة، وارتفاع النفقات والأجور والأعباء من أجل بقاء دوران عجلة الإنتاج أو الاستيراد أو التصدير أو البيع”.

وكانت صحيفة قاسيون الموالية التي يديرها وزير سابق مقرب من روسيا قالت: “إن تكاليف معيشة أسرة من خمسة أشخاص في دمشق ارتفعت في منتصف عام 2021 لتصل إلى مليون و240 ألف ليرة سورية”.

وأكدت الصحيفة أن تكاليف الغذاء الأساسية للأسرة ارتفعت بنسبة 40% عن مستوى مطلع شهر نيسان 2021، وانتقلت من 550 ألف ليرة للأسرة شهرياً، إلى 766 ألف ليرة.

ويعاني الأهالي في مناطق سيطرة نظام الأسد من ارتفاع الأسعار وضعف القدرة الشرائية وزاد الأمر سوءاً مع ارتفاع سعر المازوت والخبز إلى أكثر من الضعف في ظل انهيار الليرة السوريّة وتلاشي قيمتها الشرائية مع تدنّي الرواتب في القطاعين العام والخاص.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى