محليات

السلطات الصحية تحذر من وصول متحور أوميكرون إلى شمال غربي سوريا

أبدت السلطات الصحية تخوفًا شديدًا من وصول متحور أوميكرون إلى مناطق شمال غربي سوريا، وذلك بعد انتشار المتحور في عدد من دول العالم.
وقال حسام قرة مسؤول ملف كورونا في مديرية صحة إدلب لفرش: “إن متحور أوميكرون سريع الانتشار والإصابة في المجتمع لأن فترة الحضانة تكون أقصر من الفيروسات الأخرى”.
وأضاف “قرة”، أن هذا المتحور يختلف عن بقية الفيروسات لأنه يدخل أول يوم إلى الجسم وتظهر الأعراض في اليوم التالي، أما الفيروسات الأخرى تبقى فترة الحضانة لمدة أربعة أيام.
وأكد ياسر نجيب المدير التقني لفريق اللقاح ضد كورونا لفرش، أن متحور أوميكرون ليس بأشد من فيروس “دلتا” من ناحية الأعراض أنما أخف سريرياً، مع ضعف فعالية اللقاح حتى اللحظة ضد أوميكرون، حيث أثبتت أنها أضعف من سابقتها.
ونوه إلى أنه وبعد وصول متحور أوميكرون إلى تركيا فمن المتوقع وصوله إلى مناطق شمال غربي سوريا، مع توصيات من جميع الدول لأخذ جرعة ثالثة من اللقاح لتكون جرعة داعمة.
وختم “نجيب” بقوله: “نهيب جميع المواطنين من عمر فوق الـ 18 عاماً الإسراع لأخذ اللقاح مؤكداً وجود جميع اللقاحات وبكميات كافية ولن يحصل أي انقطاع، وسيأتي نوع ثالث في الوقت القريب”.

يأتي ذلك، بعدما حذرت منظمة الصحة العالمية قبل أيام، من الانتشار الكبير المرجح، لسلالة فيروس كورونا الجديدة أوميكرون، مضيفةً أن “عواقب وخيمة” قد تحدث في بعض المناطق.

وأبلغت منظمة الصحة العالمية بظهور متحور أوميكرون الجديد لأول مرة من قبل جنوب أفريقيا، في 24 نوفمبر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى