أخبار سوريا

في أقل من ساعة.. اندلاع ثلاث حرائق في مخيمات الشمال السوري

وثق فريق “منسقو استجابة سوريا” أمس الثلاثاء، اندلاع3 حرائق في أقل من ساعة ضمن مخيمات النازحين في شمال غرب سوريا، مما رفع عدد الحرائق إلى 126 حريقاً في المخيمات منذ مطلع العام الجاري.

وقال منسقو الاستجابة عبر صفحته في “فيس بوك”، إن “ارتفاع درجات الحرارة داخل المخيمات والاعتماد على مواقد الطهي داخل الخيم يزيد من خطورة اشتعال الخيام بشكل أكبر، وخاصة أن 90 بالمئة من العائلات النازحة تعتمد على الطهي داخل الخيمة وسط انعدام وجود أماكن آمنة نسبياً للحد من الحرائق”.

وأكد الفريق أن من أبرز أسباب انتشار الحرائق استخدام الخيم القماشية وعدم توفر العوازل، حيث يبلغ عدد المخيمات التي تغيب عنها العوازل اللازمة لمنع الحرارة أو الحرائق أكثر من 96 بالمئة من المخيمات.

ودعا الفريق المنظمات الإنسانية العاملة في محافظة إدلب وريفها، العمل على تحسين الوضع الإنساني للنازحين في المخيمات وتأمين المستلزمات الضرورية لمنع تكرار تلك الحرائق أو انتشارها.

وطالب بإنشاء نقاط إطفاء ضمن التجمعات الأساسية والكبرى في المخيمات، تضم عناصر متدربين على التعامل مع الحرائق لتلافي وقوع ضحايا.

وشدد الفريق على ضرورة إيجاد أماكن سكن مناسبة للنازحين تستطيع مقاومة الظروف المختلفة وذلك بالقرب من مراكز المدن والتجمعات السكنية، إلى حين عودة للنازحين إلى مدنهم وقراهم والتي تعتبر الحل الكامل لقضية المخيمات في شمال غرب سوريا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى