دولي

أردوغان: توجد إمكانات تعاون كبيرة بين تركيا والولايات المتحدة

أشار الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إلى وجود إمكانات تعاون كبيرة بين تركيا والولايات المتحدة في مجالات عدة، كالاقتصاد والتجارة والأمن والدفاع والاستثمار.

وأكد أردوغان في كلمة له بفعالية نظمها مجلس العمل التركي-الأمريكي في مدينة نيويورك، بحضور رجال أعمال أمريكيين، أن تركيا والولايات المتحدة شريكان استراتيجيان قويان وحليفان منذ 70 عامًا.

ولفت إلى أن هذا التعاون المتميز القائم على أسس متينة ساهم في إحلال السلام والاستقرار والأمن في العديد من مناطق العالم على مدار سنوات.

وقال: “هناك إمكانات تعاون كبيرة بين تركيا والولايات المتحدة ليس في الاقتصاد والتجارة فقط، ولكن أيضًا في مجالات أوسع من الأمن إلى مكافحة الإرهاب، ومن الدفاع إلى الاستثمار”.

ونوه أردوغان إلى أن الدول تشهد بين الحين والأخر خلافات في الآراء ببعض القضايا، معربًا عن ثقته بإمكانية تجاوزها عبر الحوار والتضامن وفي إطار الاحترام المتبادل.

وأضاف: “عند التعامل مع مسألة العلاقات التركية-الأمريكية من وجهة النظر هذه، سيتبين أن البلدين لديهما النضج والقدرة على التغلب على الصعوبات التي تواجه العلاقات، فالمهم هو وجود تفاهم وإرادة سياسية قوية في كلا البلدين”.

وذكر أنه ونظيره الأمريكي جو بايدن أكدا خلال لقائهما في بروكسل 14 يونيو/ حزيران الماضي عزمهما الوصول بحجم التجارة بين البلدين إلى 100 مليار دولار، مؤكداً أن هذا الهدف واقعي يمكن الوصول إليه في حال اتخاذ الخطوات الصحيحة.

وأوضح أن زيادة الاستثمارات المتبادلة تلعب دورًا هامًا في تطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية، منوهًا إلى أن عدد الشركات الأمريكية النشطة في تركيا بلغ 1971، فيما ارتفع حجم الاستثمارات الأمريكية المباشرة في تركيا إلى 13 مليار دولار.

وأعرب أردوغان عن توقعه بوصول حجم التجارة الثنائية مع نهاية العام الحالي إلى 25 مليار دولار، وبين أن حجم الاستثمارات التركية المباشرة في الولايات المتحدة وصل إلى 7.2 مليار دولار.

ووصل حجم التجارة الثنائية بين تركيا والولايات المتحدة إلى 21 مليار دولار السنة الماضية رغم انتشار وباء فيروس كورونا، وتعتبر الولايات المتحدة ثالث أكثر بلد تصدر تركيا له منتجاتها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى