أخبار سوريا

نظام الأسد يمنح شركة روسية عقد للتنقيب عن النفط في سوريا لمدة 32 عاماً

وقع نظام الأسد عن طريق “وزارة النفط والثروة المعدنية” التابعة له، اليوم الأربعاء، على عقد مع شركة “كابيتال محدودة المسؤولية” الروسية للتنقيب عن النفط في بحر طرطوس، لمدة 32 عاماً قابلة للتمديد.

وبحسب وكالات إعلامية موالية، فإنّ التنقيب سيكون ضمن المنطقة الاقتصادية الخالصة لسورية بالبحر الأبيض المتوسط، مقابل ساحل طرطوس حتى الحدود البحرية الجنوبية السورية اللبنانية، بمساحة 2,250 كيلومتر مربع.

ووفقاً لتقديرات ذات المصادر، فإن العقد ينقسم إلى فترتين، الأولى “الاستكشاف” قد تصل إلى 7 سنوات تبدأ من توقيع العقد، والثانية “التنمية” ومدتها 25 عاماً قابلة للتمديد 5 سنوات إضافية.

ولفتت إلى أنّ العقد الموقع يمنح الشركة الروسية “حق حصري” في التنقيب عن النفط وتنميته وسيكون تقاسم الحصص مرتبطاً بسعر النفط أو الغاز والكميات المنتجة، وفق تعبيرها.

وسبق أن استحوذت روسيا عبر عدة شركات على عقود استثمارية مماثلة أبرزها في 2013 حيث وقع نظام الأسد عقد مع شركة “سيوزنفتا غاز إيست ميد” الروسية، من أجل التنقيب عن النفط والغاز في المياه الإقليمية السورية.

هذا وكان صادق نظام الأسد على 3 عقود موقعة بين “وزارة النفط والثروة المعدنية” وشركتي “ميركوري” و”فيلادا” الروسيتين، للتنقيب عن النفط في عدة مناطق برية ضمن سورية.

المصدر: وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى