أخبار سوريا

الخارجية الكازاخستانية تعلن عن موعد الجولة المقبلة بشأن سوريا بصيغة أستانا

أعلن المتحدث باسم الخارجية الكازاخستانية أبيك صمادياروف اليوم الإثنين، عن موعد الجولة الـ 19 من مباحثات أستانا حول سوريا.

جاء ذلك في كلمة ألقاها صمادياروف أمام الصحفيين وقال: إن “موعد انعقاد الجولة الـ 19 من مباحثات أستانا، سيكون في يومي 22 و23 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري، وسيترأس الاجتماع المبعوث الخاص إلى سوريا غير بيدرسون”.

وأضاف، أنه ستشارك في الاجتماع وفود من الدول الضامنة (روسيا-تركيا-إيران)، ووفد من المعارضة السورية ونظام الأسد، كما وسيشارك ممثلون من الأمم المتحدة والأردن ولبنان والعراق كمراقبين.

وتابع قائلاً: إن ” جدول الأعمال سيشمل قضايا مثل الوضع على الأرض في سوريا، بما في ذلك القضايا الإنسانية والاجتماعية والاقتصادية، والتعزيز الشامل للعملية السياسية، وإجراءات بناء الثقة، بما في ذلك إطلاق سراح الرهائن والبحث عن المفقودين”.

وشدد على ضرورة دعم جهود المجتمع الدولي لتنفيذ قرار مجلس الأمن رقم 2642 لإعادة إعمار سوريا، بعد انتهاء الصراع وتهيئة الظروف لعودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم.

وستجرى خلال اليوم الأول، مشاورات ثنائية وثلاثية للدول الضامنة ومفاوضات مع الأطراف السورية واتصالات مع وفود الأطراف المراقبة -العراق، والأردن، ولبنان، وكذلك مع مكتب المبعوث الخاص إلى سوريا غير بيدرسون ومكتب المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين.

وسبق أن أعلن وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف للصحفيين يوم 8 نوفمبر/ تشرين الثاني بأن اجتماعاً لصيغة أستانا بشأن سوريا سيعقد في العاصمة الكازاخستانية يومي 22 و23 نوفمبر الجاري.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى