أخبار سوريا

ناشيونال إنترست: اللاجئون السوريون لن يعودوا لبلادهم قبل 20 عاما

نشر موقع ناشيونال إنترست الأميركي مقال توقع فيه ألا يعود اللاجئون السوريون إلى بلادهم قريبا، ونسبة لدراسة صادرة عن الأمم المتحدة أن فترة لجوئهم ربما تمتد في المتوسط إلى 26 عاماً.

ونوهت كاتبة المقال شيلي كلبرتسون أنه بالإضافة إلى حل النزاع في سوريا فإن هناك الكثير من الأشياء الأخرى التي يجب أن تتم معالجتها حتى يتمكن هؤلاء اللاجئون من العودة إلى ديارهم.

وذكرت دراسة استقصائية أجرتها المنظمة الدولية للهجرة للنازحين داخليا وجدت أن السوريين الذين عادوا اعتبروا أن متطلبات العودة تشمل حماية الممتلكات وتوفير الأمن وفرص العمل والإسكان والخدمات العامة والتعليم والرعاية الصحية، بالإضافة إلى الحكم واعتبارات المصالحة.

تقول كلبرتسون أن العوامل الطاردة للاجئ هي الشعور بعدم الاستقرار الذي يأتي من الوضع القانوني غير المؤكد، وهناك عامل طرد آخر يتمثل في استياء مواطني الدولة المضيفة من عدد كبير من السكان الجدد، إذ يعتبرون أنهم يرهقون الخدمات العامة ويغيرون التركيبة السكانية ويعززون المنافسة في سوق العمل.

وأشارت الكاتبة إن متطلبات العودة لن تتوافر دون التخطيط والتنسيق والموارد والتفاوض، وهذا بدوره لن يحدث ما لم يكن هناك عمل كبير من جانب المجتمع الدولي، وإن الولايات المتحدة تبدو غير متحمسة للمشاركة في جهود العودة بغض النظر عن قيادتها.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى