أخبار سوريا

لقاء تركي روسي لبحث العلاقات المشتركة على رأسها الملف السوري

التقى وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، بنظيره الروسي سيرغي لافروف، أمس الثلاثاء، لتعزيز التعاون بين أنقرة وموسكو، وبحث آخر تطورات الملف السوري.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك بين الوزيرين، في مدينة سوتشي الروسية، لبحث العلاقات المشتركة البلدين.

 وقال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، إن روسيا مرتاحة لارتفاع مستوى العلاقات الثنائية بين البلدين، مؤكداً “أن الطرفين يعملان بشكل مشترك في كل الملفات المطروحة”.

وبالنسبة للوضع في سوريا، شدد لافروف على ضرورة دفع العمل في إطار منصة آستانة، معتبراً أنها “الآلية الوحيدة الفعالة لتعزيز الوضع على الأرض في سوريا”.

وأشار بشكل خاص إلى اهتمام الطرفين بدفع عمل اللجنة الدستورية في الجولة الخامسة للمفاوضات التي تنعقد الشهر المقبل.

وأوضح لافروف: “بحثت مع وزير الخارجية التركية آليات مواصلة تنفيذ الاتفاقات المبرمة حول إدلب، ونعير اهتماماً للمسار السياسي، ودفع آليات العملية لتسوية الوضع في سوريا”.

ومن جانبه قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو: “إن التعاون التركي والروسي بات مثمراً في قره باغ وليبيا ومنطقة المتوسط”.

 وأضاف أوغلو: “نقوم بكل ما بوسعنا لحل الأزمة السورية، وندعم الحل السياسي”، موضحاً “بحثنا مع الجانب الروسي القضايا ذات الاهتمام المشترك، ونسعى لمزيد من الاتفاقيات”.

وأكد أن بلاده تعتزم تعزيز العلاقات التجارية ورفع التبادل التجاري مع روسيا إلى 100 مليار دولار.

يذكر أن وفدا تركيا زار روسيا، لبحث الملفين السوري والليبي خلال المشاورات الروسية التركية في موسكو 31 أغسطس و1 سبتمبر الماضيين، لدفع التنسيق في كل الملفات الإقليمية المتعلقة بالوضع في شرق المتوسط وشمال أفريقيا، خصوصاً في ليبيا وسوريا.

المصدر: وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى