أخبار سوريا

طارق الكردي لفرش أونلاين: نظام الأسد يرفض المبادئ الأساسية للجنة الدستورية

تستمر أعمال اللجنة الدستورية السورية في جولة اجتماعاتها الخامسة، بمدينة جنيف السويسرية، حول مباحثات الهيئة المصغرة للجنة، وآخر التطورات حول العملية السياسية القادمة.

وفي حديث خاص لفرش أونلاين، قال عضو اللجنة الدستورية في وفد المعارضة، طارق الكردي: “إننا نتطلع لعملية إنجاز حقيقي من خلال الجولة الخامسة لاجتماعات اللجنة الدستورية، تصب في مصلحة الشعب السوري وإنهاء معاناته”.

وأضاف الكردي: “أنه عقب انطلاق اجتماعات اللجنة الدستورية، لا يزال وفد نظام الأسد يرفض المبادئ الأساسية للجنة، عن طريق المماطلة وكسب المزيد من الوقت، لأنه يؤمن فقط بالحل العسكري”.

وأوضح “تقدمنا بصياغات محكمة تصلح أن تكون مواد دستورية، فيما رفض وفد نظام الأسد تقديم أي مقترحات أو خطط تصب في مصلحة الدستور والعملية السياسية، ويريد فقط المناقشة في الإطارات العامة، متجاهلاً قرار الأمم المتحدة 2254”.

وشدد الكردي أنه لدى اللجنة الدستورية مرجعية، وهي المتمثلة بقرار الأمم المتحدة 2254، وهي الراعية للعملية السياسية في سوريا، مشيراً “يجب على المجتمع الدولي تحمل مسؤوليته تجاه عرقلة وفد نظام الأسد، وإجباره على إيقاف تلك المماطلة”.

ونوه “أنه يجب على الطرف الأمريكي والتركي ودول المجموعة المصغرة وبعض الدول العربية الداعمة للعملية السياسية في سوريا، البدء بتنفيذ القرارات الدولية التي تحقق طموحات السوريين”.

وانطلقت الجولة الخامسة من اجتماعات اللجنة الدستورية، برئاسة مبعوث الأمم المتحدة الخاص غير بيدرسون، بمباحثات الهيئة المصغرة المكونة من 45 عضوا، بواقع 15 عضوا من كل من النظام والمعارضة ومنظمات المجتمع المدني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى