أخبار سوريا

انطلاق اجتماعات الجولة الخامس عشرة من مباحثات أستانا حول الأوضاع السياسية والإنسانية في سوريا

انطلقت في مدينة سوتشي الروسية، اليوم الثلاثاء، أعمال الجولة الخامس عشرة من مباحثات أستانا، باجتماعات تقنية ثنائية بين الوفود المشاركة على أن تتواصل غدا بالجلسة الرئيسة الختامية لإعلان البيان الختامي، وبمشاركة الدول الضامنة روسيا وإيران وتركيا، بهدف مناقشة تطورات الأوضاع السياسية والإنسانية في سوريا.

وقال ألكسندر لافرينتيف المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى سوريا في مؤتمر صحفي، حول الأهداف التي تسعى المباحثات إلى تحقيقها في الاجتماع: “أولا وقبل كل شيء، نحتاج إلى تلخيص النتائج، ومعرفة أين نحن الآن، وتحديد المعايير الحقيقية لعملية التسوية والبدء في تنفيذها”.

وأضاف لافرينتيف :”أرسلنا دعوة لشركائنا الأميركيين للمشاركة في مباحثات أستانا لكن للأسف تم رفضها، مع ذلك تمكنا من التحضير لعقد هذا الاجتماع الآن، في فبراير/ شباط. لقد وصلت وفود من الجمهورية التركية ومن إيران ووفد المعارضة السورية ووفد الحكومة السورية”.

ونوه لافرينتييف إلى أن وفدا أمميا برئاسة المبعوث الأممي الخاص لسوريا، غير بيدرسن، وصل إلى سوتشي، كما وصلت وفود من المفوضية العليا لشؤون اللاجئين واللجنة الدولية للصليب الأحمر، ووصل مراقبون من الأردن والعراق ولبنان.

وتجري المحادثات التي تستمر لمدة يومين بمشاركة أممية وعربية، والمبعوث الأممي الخاص إلى سوريا غير بيدرسون، وتكتسب هذه الاجتماعات أهمية كبيرة لمسار العملية السياسية حول سوريا بعد فشل الجولة الخامسة لاجتماعات اللجنة الدستورية التي عقدت في جنيف، بسبب موقف نظام الأسد الرافض للدخول بمناقشة المضامين الدستورية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى