أخبار سوريا

الائتلاف الوطني يبحث معاناة اللاجئين السوريين في لبنان

عقدت دائرة شؤون اللاجئين والمهجرين في الائتلاف الوطني، اليوم الخميس، اجتماعاً افتراضياً مع ممثلي مجلس مدينة حمص في لبنان، لبحث أوضاع اللاجئين السوريين،

وحضر الاجتماع كل من رئيس الائتلاف نصر الحريري، ونائبه ربا حبوش، ومنسق الدائرة عدنان رحمون، وركز اللقاء على أوضاع اللاجئين السوريين في لبنان والمعاناة التي تواجههم في عدد من القطاعات، ومنها: قطاع التعليم، والصحة.

 وأكد الحضور ارتفاع أسعار الدواء والمعاينات الطبية، والتي يعجز اللاجئون السوريون عن تحمل تكاليفها، وخاصة في ظل إغلاق معظم المراكز الطبية التابعة للمنظمات الإنسانية والأمم المتحدة بعد توقف الدعم عنها.

ومن جهتهم شدد ممثلو مجلس مدينة حمص في لبنان على أهمية مخاطبة الأمم المتحدة، حول مشكلات صرف المساعدة النقدية المخصصة للاجئ والمحددة بقيمة 27$، حيث تقوم الجهات اللبنانية بصرفها بسعر البنك المركزي بقيمة 3900 ليرة لبنانية للدولار الواحد، فيما القيمة الحقيقية في السوق تجاوزت الـ 16 الف ليرة لبنانية، وهو ما أضعف قدرة اللاجئين على تأمين متطلبات المعيشة.

وتحدثوا أيضاً عن عدد من القيود المفروضة عليهم من قبل السلطات اللبنانية، مثل حق العمل، ورسوم الإقامة، وحق التعليم، وحق التنقل، مشددين على أن هذه الممارسات تدخل في محاولات الإعادة القسرية للاجئين التي تنتهجها الحكومة الحالية والتي يسيطر عليها بشكل كامل ميليشيات حزب الله الإرهابي.

ولفتوا إلى أن معاملة اللاجئين السوريين في لبنان تتم بتوجيه من نظام الأسد وحلفائه الإيرانيين في محاولة لإجبار اللاجئين على العودة إلى سورية.

وتتزايد معاناة اللاجئين السوريين في لبنان يوما بعد يوم، بالتزامن مع تفاقم الوضع هذا العام، بسبب تقلص المساعدات المقدمة سواء من مفوضة شؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة أو من الجمعيات والهيئات الإغاثية.

المصدر: الائتلاف الوطني

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى