أخبار سوريا

الأمم المتحدة وتركيا توقعان اتفاقية تعاون لمساعدة أكثر من 3.7 مليون لاجئ سوري

وقعت أكاديمية العدل التابعة لوزارة العدل التركية، والمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، اليوم الخميس، اتفاقية تعاون بشأن اللاجئين وطالبي الحماية يستفيد منها أكثر من 3.7 مليون لاجئ سوري في تركيا.

جاء ذلك في مقال لصحيفة الشرق الأوسط، أكدت خلاله أنه تم توقيع اتفاقية التعاون عقب إعلان الرئيس التركي أن بلاده لم تعد قادرة على استقبال اللاجئين السوريين.

وفي التفاصيل، ركزت الاتفاقية على مجال التعليم والتدريب وزيادة الوعي حيال مشكلات اللاجئين وطالبي الحماية، بحسب رئيس الأكاديمية محيي الدين أوزدمير، الذي أشار إلى أن الاتفاقية تهدف أيضاً إلى زيادة وعي القضاة ومدعي العموم حيال معالجة المشكلات التي يواجهها طالبوا الحماية الدولية.

وركزت الاتفاقية أيضاً على حماية الأشخاص الذي يحتاجون للحماية المؤقتة واللاجئين وعديمي الجنسية.

 وأكد المسؤول التركي ضرورة دعم هذه الفئات، وعدم الاكتفاء بتلبية احتياجات الإيواء وإنما دعمهم في مختلف النواحي.

ومن جهته قال ممثل المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في تركيا، فيليب لوكلير: “إن تركيا تستضيف أكبر عدد من طالبي اللجوء واللاجئين، وإن تنفيذ التشريعات الوطنية مهم للغاية، ليس فقط لطالبي اللجوء، ولكن أيضاً للأعضاء في السلطة القضائية مثل القضاة ومدعي العموم”.

يذكر أن مفوضية اللاجئين كانت قد أحصت في يونيو (حزيران) 2020 استضافة تركيا أكثر من 4 ملايين طالب للجوء الدولي، منهم نحو 3.6 ملايين سوري تحت الحماية المؤقتة، فيما أكدت إحصاءات رسمية تركية، مؤخراً، أن عدد السوريين تجاوز 3.7 مليون.

المصدر: وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى