تقارير

تنظيم مشروع “بيت المونة ” لدعم النساء في مدينة أعزاز شمالي حلب

نظم فريق المناصرة المجتمعية مشروع “بيت المونة”، تحت عنوان “خيرات بلادي جمعتها أيادي السلام”، الذي تضمن بازاراً تسويقياً في مدينة أعزاز شمالي حلب، وذلك بهدف عرض منتجات انتجتها سيدات ضمن مشاريع صغيرة.

وقال مصعب حسين أحد أعضاء فريق المناصرة المجتمعية لفرش: ” يشارك في معرض خيرات بلادي جمعتها أيادي السلام المقام في مدينة أعزاز، 15 سيدة معيلة لأسرتها قمن بعرض منتجاتهن الغذائية بعد أن قام الفريق بتأهيل المؤسسة الاستهلاكية في المدينة، لتكون مساحة تسويقية لهن، وبذلك يكون المشروع جانب داعم للسيدات ضمن مجتمعهن بما يحقق سلام مستدام”.

وخضعت السيدات اللواتي شاركن في مشروع “بيت المونة” لدورات تدريبية، ومن ثم عرضن المنتجات التي قمن بإنتاجها ضمن مشاريعهن الصغيرة في البازار بهدف بيعها وتسويقها والاستفادة من مردودها.

وقالت فاطمة الكرمو إحدى السيدات المشاركات في المشروع في حديث لفرش: “أنا أم لعشرة أطفال ويعاني زوجي من إصابة منعته من العمل فأصبحت أنا المعينة الوحيدة لأسرتي، سمعت بفعالية بيت المونة فشاركت فيها، حيث قمت بتقديم مشروع أجبان وألبان وتمت الموافقة عليه، ومن بعدها خضعت مع بقيت السيدات المشاركات لدورة تدريبية مدتها ستة أيام، ومن بعدها دعمنا الفريق بالمعدات والمواد التشغيلية”.

واستمر البازار التسويقي لمدة ثلاثة أيام في بناء المؤسسة الاستهلاكية في مدينة أعزاز، من تاريخ 12 /2 /2022 وحتى 14 /2 /2022، وهو أحد فعاليات مشروع بيت المونة الذي يهدف إلى تنمية العمل المجتمعي ويعزز حقوق الإنسان والحريات والتماسك المجتمعي، بحسب القائمين على المشروع.

تعمل العديد من المنظمات الإنسانية شمال غربي سوريا، على دعم مشاريع تمكين ودمج المرأة في المجتمع من خلال مشاريع صغيرة تتيح للنساء المعيلات لأسرهن واللواتي يعشن ظروفاً استثنائية في ظل تدهور الأوضاع الاقتصادية والغلاء المعيشي في المنطقة، كسب قوتهن لتأمين بعض متطلبات المعيشة.

إعداد: وائل زعتور

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى