أخبار سوريا

نصر الحريري: الأعمال العدائية لقوات نظام الأسد شمال سوريا تشكل انتهاكاً لوقف إطلاق النار

أرسل رئيس الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية، أمس الثلاثاء، مذكرة قانونية إلى الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، بخصوص اعتداءات نظام الأسد والقوات الروسية على عدة مناطق في الشمال السوري.

وقال الحريري في مذكرته: “إن الأعمال العدائية لقوات نظام الأسد والقوات الروسية على منطقة البارة وترحين والباب شمال سوريا، تشكل انتهاكاً صارخاً لاتفاق إطلاق النار المعلن عنه في 5 آذار من عام 2020”.

وطالب رئيس الجمعية العمومية للأمم المتحدة فولكان بوزكر، ورئيسة مجلس الأمن للدورة الحالية السفيرة باربرا وودورد، والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، بتقييد المذكرة في وثائقها، وتوزيعها على مندوبي الدول الأعضاء.

وتابع الحريري: “يجب إدانة الأعمال العدائية لروسيا ونظام الأسد والميليشيات الإيرانية والتنظيمات الإرهابية، والعمل الجاد لإيقافها، والإعلان عن إجراءات فعالة ملزمة بالامتثال للقرارات الدولية، تضمن إنقاذ السوريين وحمايتهم”.

وشدد على ضرورة إجراء قرارات دولية، تكفل اتخاذ إجراءات المحاسبة اللازمة لمنع إفلات المتورطين من العقاب.

ونوه رئيس الائتلاف السوري المعارض، على ضرورة إيجاد فرص لإنصاف الضحايا الذين قضوا بفعل قوات نظام الأسد والقوات الروسية، مشيراً “على روسيا تعويض الشعب السوري عن الاضرار التي سببتها في سورية مادياً ومعنوياً”.

كما دعا لنزع الصفة التمثيلية عن نظام الأسد في المحافل الدولية، بسبب انتهاكاته مبادئ وميثاق الأمم المتحدة.

واختتم الحريري مذكرته، المطالبة بدعم جهود المسار السياسي وصولاً لتحقيق الانتقال السياسي، وعدم السماح للنظام بإفشاله مرة أخرى.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى