أخبار سوريا

المعارضة السورية: لا يوجد توافق حول النصوص المطروحة في اجتماعات اللجنة الدستورية

أكد وفد المعارضة في اللجنة الدستورية السورية في جنيف، أن الوفود الثلاثة (نظام الأسد-المعارضة-المجتمع المدني) ستقدم الجمعة تعديل المبادئ المقدمة وأوراق اقتراح، ولم يتم التوافق حتى الآن على الأوراق المطروحة.

وقال عضو اللجنة الدستورية السورية طارق الكردي: ” إن الوفد قدَّم خلال الجولة الحالية (السابعة) مبدأين الأول حول تنظيم السلطات العامة، والآخر “أساسيات في الحكم”.

وتابع الكردي: إن وفد المجتمع المدني قدَّم ورقة مقترح حول “الهوية الوطنية”، بينما قدم وفد نظام الأسد ورقة حول “الرموز الوطنية” كـ “اسم الدولة وشعارها”.

وأشار إلى عدم وجود توافق بين الوفود الثلاثة حول النصوص المطروحة، لأن الوقة التي قدنها وفد نظام الأسد لا يمكن الموافقة عليها.

من جانبه أكد عضو اللجنة الدستورية أحمد العسراوي، أن هناك معركة سياسية يتم خوضها لإنتاج فقرة واحدة من فقرات العملية السياسية التفاوضية وهي الدستور، قبل أن يكون هناك اتفاق سياسي.

ونفى أن يكون هناك توافق في الرؤية يوم الجمعة، إلا أنه خلال الأيام الأربعة الماضية كانت هناك -نوعاً ما-محاولة لفهم كل طرف للطرف الآخر.

وتمنى العسراوي أن يكون الغد بداية جدية لإنجاز مشروع دستوري يساعد على الدخول بكافة الملفات حتى الوصول إلى الانتقال السياسي في سوريا، بحسب تلفزيون سوريا.

وانطلقت يوم الإثنين الماضي الجولة السابعة من اجتماعات اللجنة الدستورية السورية، في مقر الأمم المتحدة بجنيف، برئاسة المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا غير بيدرسون، وبمشاركة أعضاء “المجموعة المصغرة” المسؤولة عن صياغة الدستور والمكونة من 15 شخصاً من 3 أطراف هي نظام الأسد والمعارضة وممثلو منظمات المجتمع المدني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى