تقارير

المجلسُ المحليُّ في كفرنبل يسعى إلى انهاء حالة غياب الأمن في المدينة

في ظلَّ تردَّي الحالة الأمنية وازدياد الفلتان الأمني في الفترة الأخيرة وازدياد عمليات السرقة والتعدَّي على الأملاك العامة والخاصة في مدينة كفرنبل، بسبب عدم وجود جهة أمنيَّة تضبط الأمن، أطلق المجلس المحلي في مدينة كفرنبل مبادرة لإعادة تفعيل دور الشرطة الحرَّة في المدينة، عن طريق تشكيل جهاز “شرطة حرة” من أبناء المدينة والذين انشقوا عن جهاز الشرطة التابع للنظام بعد اندلاع الثورة.

حيث أعلن المجلس المحلي اليوم الثلاثاء عن بدء التسجيل لقبول عناصر “شرطة حرة مجتمعية مدنية “، على أن يبدأ التسجيل اعتباراً من تاريخ 27\3\2018 ولغاية 1\4\2018، ويحقُّ لأبناء مدينة كفرنبل ممن عملوا في سلك الشرطة سابقاً وانشقوا عنه أن يتقدموا للتسجيل.

وفي حديث خاص لفرش أون لاين قال “هيثم الخطيب” رئيس المجلس المحلي في مدينة كفرنبل:” نظراً للوضع الأمني السيء الذي ساد في المدينة في الفترة الأخيرة، بسبب عدم وجود جهة أمنية مكلَّفة بضبط الأمن، وبعد عدة مطالب من أهالي المدينة للمجلس المحلي بالتدخل وإيجاد حل لهذه المشكلة، بادرنا نحن أعضاء المجلس المحلي لطرح مبادرة لإعادة تفعيل مخفر كفرنبل المتوقف منذ فترة وإعادة تفعيل دور الشرطة الحرة كجهة مدنيَّة تضبط الأمن وتنظيم  السير وحركة الأسواق، وتم بالإجماع بين الأعضاء الموافقة على تفعيل دور الشرطة الحرة عن طريق فتح باب التسجيل لقبول عناصر “شرطة حرة مدنية” على أن يتم الأخذ بعين الاعتبار الشروط الموضوعة من قبل المجلس وبعض من الضباط الذين يعملون في الشرطة الحرة”.

وأضاف الخطيب لفرش أون لاين ” تقدَّر أعداد الذين سيتم قبولهم ما بين 50 و60 عنصراً سيتم قبولهم بعد خضوعهم لاختبار سيجريه بعض المختَّصين بهذا الأمر وعلى أن تنطبق عليهم الشروط التالية:

1-أن يكون المتقدَّم من عناصر الشرطة المنشقين عن النظام.

2-أن لا يتبع لأي جهة عسكرية وأن يكون مستقلاً.

3-الَّا تقل خدمته السابقة عن خمس سنوات.

4-أن يكون متزوجَّاً ومتفرغاً للعمل في المخفر”.

لا تتبع الشرطة الحرة المزمع تشكليها في المدينة لأي جهة أو فصيل عسكري وهي جهة مدنية ستتبع بشكل مباشر المجلس المحلي في المدينة، كما ويعتبر العمل تطوعياً حتى يتم دعمه من قبل جهات ومنظمات مدنية مستقلة.

النقيب “عبد الرحمن البيوش” أحد المسؤولين عن الشرطة الحرَّة لفرش أون لاين: ” إن دور الشرطة الحرة هو تقديم الخدمات للأهالي في المناطق المحررة، ونعمل على تقديم كل ما يحتاجونه من خدمات ونسعى كذلك لأن يكون هناك مراكز في كافة المناطق المحررة، وبالنسبة لمبادرة المجلس المحلي في كفرنبل فإنها مبادرةٌ تستحق الاهتمام بسبب عدم وجود جهة أمنية تضبط عملية الأمن في المدينة، والذي انعكس سلباً على أهلنا في المدينة وبدورنا سنعمل على تقديم كل ما يلزم لإعادة تفعيل دور الشرطة الحرة ومراكزها من أجل تحسين الواقع الخدمي، شرطة كفرنبل الحرة لا تتبع للشرطة الحرة وهي مبادرة من قبل المجلس المحلي لسدِّ الفراغ الحاصل بسبب عدم وجود مخفر شرطة وسنعمل مستقبلاً من أجل ضمها لتصبح من الشرطة الحرة.

يحق للمدنيين والذين كانوا سابقاً يعملون في الشرطة وانشقوا عنها بعد اندلاع الثورة التقدم والتسجيل في الشرطة الحرة في كفرنبل.

“محمد المنصور” أحد المواطنين الذين سجلَّوا لفرش أون لاين:” رأيت الإعلان على مواقع التواصل الاجتماعي وقررت المجيء إلى المجلس المحلي للتسجيل، فقد كنت في السابق شرطي وانشقيت بعدها.

ويأمل المدنيون في المدينة بأن تكون ” شرطة كفرنبل الحرة المدنية “بادرة خيرٍ وأن تعمل على توفير الأمن المسلوب منذ فترة من المدينة وازدياد حالات السرقة وتدهور الأوضاع الأمنية.

المواطن أحمد العبد الله لفرش أون لاين:” إنها حقاً فكرة مهمة في هذه الفترة وخصوصاً بعد تدهور الأوضاع الأمنية ونأمل أن تجلب الأمن بعد كل الذي عشناه”.

في خطوة تعكس واقع الحاجة إليها وبعد تدهور الأوضاع الأمنية وازدياد عمليات السرقة وغيرها المجلسُ المحليُّ في كفرنبل يطرح مبادرة لإعادة تفعيل دور الشرطة الحرة ويذكر بأن مدينة كفرنبل من إحدى المدن لا تتواجد فيها مراكز للشرطة الحرة.

حمزة العبدلله

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى